التموين: 570-600 جنيه سعر شراء أردب القمح المحلي

aiBANK

 

رويترز

E-Bank

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إن الحكومة ستشتري القمح من المزارعين المحليين هذا العام بسعر بين 570 و600 جنيه (32.3-34 دولارًا) للأردب بناء على درجة النقاوة، مقارنة بـ 575 جنيها العام الماضى.

وأضاف الوزير أن السعر يوازي السعر العالمي الذى استوردت به مصر على مدار 12 شهرا.

ويبدأ موسم تسلم القمح من المزارعين منتصف ابريل نيسان.

وقال وزير الزراعة المصري عبد المنعم البنا، إن الإنتاج المستهدف 9.5 مليون طن هذا العام، مضيفا: وإذا نجحنا فى شراء وتخزين 4 ملايين طن فهذا جيد.

كان مسؤول مطلع على ملف القمح قد قال لرويترز الشهر الماضي إن مصر تخطط لشراء القمح من المزارعين المحليين بسعر يزيد 15 إلى 20 جنيها للأردب عن الموسم السابق.

وتعليقا على سعر الشراء هذا العام قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في تصريحات لرويترز “الحكومة ترغب فى تسعير توريد القمح للموسم الجديد بالسعر العالمى وهو أرخص مما وردنا به العام الماضى”.

وتابع: “هذا مجحف للفلاحين ومخالف للقانون والدستور لأن المادة 29 من الدستور تلزم الحكومة بشراء المحاصيل الأساسية بهامش ربح”.

وأضاف: “إذا أرادت الحكومة التسعير بالسعر العالمي فيجب عليها أولا أن تعامل الفلاح كما تعامل الدول الأخرى فلاحيها الذين يحصلون على دعم”.

وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تحديد مجلس الوزراء لسعر الأردب بما يقل عن 700 جنيه يعد خسارة للمزارعين فى ظل ارتفاع تكلفة الزراعة من أسمدة وبذور عقب قرار الحكومة تحرير سعر صرف الجنيه نهاية 2016.

كان البنك المركزي قد حرر سعر صرف العملة المحلية في نوفمبر 2016 ليفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته وتقفز معدلات التضخم إلى مستويات قياسية.

الرابط المختصر