ENB2021_900x90

وزير قطاع الأعمال لـ«حابى»: «الدخان» و«الألومنيوم» و«الاسكندرية للحاويات» بداية الطروحات

CairoBank

 

  • بيع 4% حدا أقصى من الأولى.. وحصة مشتركة بين «القابضة» و «الميناء» لا تزيد على 30% بالثالثة
  • خالد عبد الرحمن:  إنجاز 85% من تهيئة  البنية القانونية
  • محسن عادل: نتوقع التنفيذ خلال  الربع الثالث

 

كتبت:  ياسمين منير ورضوى إبراهيم:

 

كشف خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، عن إختيار 3 شركات مقيدة بالبورصة لتكون أولى ثمار برنامج الطروحات الحكومية، الذى يضم نحو 23 شركة. والشركات الثلاث هي «الشرقية للدخان» و»مصر للألومنيوم» و»الاسكندرية لتداول الحاويات».

وقال بدوى فى تصريحات خاصة لـ»حابى»: إن النسبة المقرر طرحها من شركة «الشرقية للدخان» لن تزيد على 4 %، ضمانا لاحتفاظ الدولة بحصة حاكمة، فيما يجرى حاليا تحديد نسب الطرح بكل من «مصر للألومنيوم» و»الأسكندرية لتداول الحاويات»، والتى ستدور بين 15 الى 30 %.

وأوضح أن الحصة المستهدف طرحها من شركة الحاويات، ستتم عبر تخارج جزئى من ملكية كل من الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة للوزارة، والهيئة العامة لميناء الاسكندرية، ويتم حاليا تحديد الحصص المستهدف بيعها بالطرح المرتقب.

وأرجع وزير قطاع الأعمال إختيار الشركات الثلاث كبداية لبرنامج الطروحات الحكومية، إلى درجة جاهزيتها للطرح، كونها مقيدة بالفعل فى البورصة المصرية، كما تتمتع هذه الشركات بإهتمام لافت من المستثمرين وصناديق الاستثمار الإقليمية والأجنبية، متوقعا البدء فى الإجراءات القانونية خلال مايو المقبل، على أن يتم تنفيذ الطرح عقب شهر رمضان.

كما أكد بدوى بدء بنك الاستثمار «إن أى كابيتال» – مستشار الحكومة ببرنامج الطروحات – فى تجهيز باقى الشركات المدرجة بالمرحلة الأولى من البرنامج، والتنسيق مع مجالس إدارات الشركات لإنهاء إجراءات عقد جمعياتها العمومية واستيفاء المتطلبات القانونية تمهيدا لوضع جدول زمنى للطرح.

ومن جهته أكد خالد عبد الرحمن مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال،

أن شركات «الشرقية للدخان» و»الإسكندرية للحاويات» و»مصر للألومنيوم»، لن تحتاج لمجهود كبير ومن الممكن البدء بها بسرعة جدا عن طريق طرح نسب جديدة بالسوق، وبما يعطى دفعة إيجابية لطروحات الشركات التى ستقيد لأول مرة.

وكشف عبد الرحمن فى حوار مع ـ»حابي» عن إنجاز ما يقرب من 85 % من الإجراءات الخاصة بتهيئة البنية الأساسية والقانونية للبرنامج، والاطمئنان لعدم وجود مشكلات أو تضارب بالتشريعات مما قد يعوق التنفيذ، وذلك نظرا لصدور عدة قرارات في السنوات الأخيرة لتنظيم مثل هذه الأمور.

فى حين توقع محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية أن تسرع الحكومة فى تحديد المستشار المالي والشركة المروجة والمكاتب الاستشارات القانونية، على أن يتم تنفيذ أول طرح فى الربع الثالث من العام، وذلك بعد اعتماد الجدول الزمنى للطروحات من اللجنة الوزارية المختصة ، لتحديد نسب الطرح بكل شركة.

وأكد أن الحكومة قادرة على الالتزام بطرح عدد الشركات الذى تعهدت به قبل نهاية العام الجارى، معتبرا الربعين الثالث والرابع كافيين لتنفيذ أكثر من 4 طروحات، خاصة بعد انتهاء «الشرقية للدخان» من تجزئة القيمة الإسمية لأسهمها وتعديل النظام الأساسي بما يسمح بإجراء توزيعات أرباح دورية، كما رفعت «الاسكندرية لتداول الحاويات» نسبة التداول الحر من خلال اكتتاب لزيادة رأس المال.

الرابط المختصر