ENB2021_900x90

750 مليون دولار من 3 بنوك لهيئة البترول

التمويل لأجل 5 سنوات .. الحصص متساوية والفائدة 4.25% فوق الليبور

CairoBank

حابي

وافق تحالف مصرفي مكون من 3 بنوك هي: الأهلي ومصر والتجاري الدولي، منتصف الأسبوع الماضي، على منح قرض دولاري جديد بقيمة 750 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول.

تستخدم هيئة البترول التمويل فى سداد جزء من المبالغ المستحقة عليها للشركاء الأجانب، نظير شراء المنتجات البترولية والغاز بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، كما سيوجه جزء من القرض لسداد جانب من المستحقات على الشركات التابعة للهيئة.

يتولي البنك التجاري الدولي “CIB” دور وكيل التمويل، وتتوزع حصص البنوك بنسب متساوية بواقع 250 مليون دولار لكل بنك، وتبلغ مدة سداد التمويل 5 سنوات من تاريخ سحب القرض فيما تبلغ 4.25% فوق سعر العائد على الدولار لمدة ليلة فى سوق لندن ـ الليبور.

وكانت الهيئة العامة للبترول حصلت خلال العام الجاري على قرض دولاري بقيمة 550 مليون دولار من تحالف مصرفي يضم 4 بنوك هي: البنك الأهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الإفريقي بهدف سداد مستحقات الشريك الأجنبي، وبلغ أجل القرض عامين، تم سحبه على شريحتين الأولى بحوالي 300 مليون دولار منتصف فبراير الماضي، والثانية 250 مليون دولار صرفتها الهيئة في أوائل شهر مارس.

وتوزعت حصص التمويل بين البنوك الأربعة بواقع 150 مليون دولار لكل من الأهلي المصري وبنك مصر، ونحو 200 مليون دولار للتجاري الدولي و50 مليون دولار لصالح البنك العربي الإفريقي الدولي.

وحصل قطاع البترول على قروض تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ 50 مليار جنيه منذ عام 2015، كان أبرزها قرض قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة العامة للبترول من بنكي الأهلي المصري ومصر، يُسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء نظير مستحقات الهيئة لدى الأخيرة، بالإضافة إلى قرض بقيمة 13.5 مليار جنيه من تحالف مصرفي ضم بنوكًا محلية ووجه لتمويل مشروعات الهيئة العامة للبترول.

الرابط المختصر