ENB2021_900x90

بلتون : مخاطر محدودة من ارتفاع تكلفة الدين

تقرير ستاندرد آند بورز يتفق مع توقعات استراتيجية الشركة لعام 2018

CairoBank

حابي

أكد بنك الاستثمار بلتون، وجود خطر محدود في الأمد القصير على ارتفاع تكلفة الدين في مصر، رغم ما تشهده المؤشرات الاقتصادية من تحسن في القطاع الخارجي خلال الفترة الراهنة، ونمو الصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة والسياحة.

وقالت بلتون في دراسة بحثية إن تقرير ستاندرد آند بورز يتفق مع توقعات استراتيجية البنك لعام 2018، حيث يرى الاتجاه بشكل أكبر لسوق الدين الخارجي تغطي الودائع المتاحة بالعملة المحلية لإصدارات أذون الخزانة الجديدة 35 % فقط من عجز الموازنة فى يونيو 2017، منخفضة من أكثر من مرتين فى عام 2009، مما يدعم رؤيتنا باستمرار تراكم الدين الخارجى للاستفادة من استعادة ثقة المستثمرين.

كانت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، وضعت مصر بين 6 أسواق ناشئة أخرى هي لبنان، باكستان، البحرين، مانغوليا، سريلانكا والأردن، كأكثر الاقتصاديات المعرضة لمخاطر ارتفاع تكلفة الدين وتشديد الأوضاع المالية العالمية.

كما حددت «موديز» عددًا من المؤشرات السلبية التي تهدد التصنيف وتدفع نحو التقييم السلبي، وهي تباطؤ عملية الإصلاح الاقتصادي، وعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي، أو التدهور في الحالة الأمنية.

واعتبرت أن سرعة ضبط أوضاع الموازنة العامة للدولة، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، هما المحركان الأساسيان لتحسن التصنيف، بجانب المؤشرات الإيجابية الأخرى مثل زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وارتفاع الصادرات من السلع.

الرابط المختصر