ENB2021_900x90

كيف ستتحرك البورصة فى جلسة الغد؟ ناصر والألفي يجيبان

CairoBank

– صالح ناصر : مقاومة سهم CIB للمستوى السعرى الحالى ستساهم بقوة فى تحديد اتجاه المؤشر على المدى القصير
– عمرو الألفى: سلوك المستثمر قصير الاجل وراء التراجع .. وفرص جيدة للمسثمر طويل الأجل والمؤسسات

حابي:

أكد محللان أحدهما فنى والآخر مالي، أن تعاملات البورصة خلال الأسبوع الحالى ستخلق المزيد من الفرص الاستثمارية الجيدة للمؤسسات والمستثمر طويل الأجل، لأن الاتجاه العام للسوق هو الصعود.

وتوقعوا استكمال المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 التحرك العرضى، على أن تحقق بعض الأسهم ارتفاعات متفاوتة بدعم المشتريات التى تصعد معدلاتها فى التعاملات الصباحية.

ورهن التحليل الفنى عودة مؤشر EGX30 للصعود من جديد بمدى قدرة سهم البنك التجارى الدولى – صاحب أعلى وزن نسبي فى المؤشر- على كسر مستوى المقاومة الذى يتداول حوله خلال الجلسات الأخيرة.

واختتمت البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم الاثنين، على تراجع طفيف، بعد أن تخلي مؤشرها الرئيسي “EGX 30” عن مكاسبه الصباحية ليغلق فى المنطقة الحمراء عند مستوى16780 نقطة، فاقدا 0.01% من قيمته ، وسط مبيعات من العرب و الاجانب.

فى حين أغلقت باقى مؤشرات السوق على أرباح هامشية لم تتجاوز 1%، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة “EGX 70 ” بنسبة 0.79% عند مستوى 860.41 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقا “EGX 100” بنسبة 0.59%، عند مستوى 2196 نقطة ، كما ربح المؤشر الخمسيني متساوي الأوزان 0.59% ليغلق عند مستوى 2914 نقطة.

فى البداية قال صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفنى بشركة بايونيرز القابضة، أن جلستى تداول اليوم والأمس شهدتا تحركات عرضية نتيجة تراجع القوى الشرائية التى من شأنها دعم المؤشر الرئيسي فى تجاوز مستوى الدعم الحالى عند 16870 نقطة.

صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني فى بايونيرز
صالح ناصر رئيس قسم التحليل الفني فى بايونيرز

ولفت ناصر إلى أن تأكيد اتجاه السوق على المدى القريب سيظهر بعد كسر المؤشر المحسوب على أساس سعر أخر تنفيذ له لمستوى الدعم أيضا، وفى حال تحقق ذلك ستظهر قوى شرائية تساعد فى الانتقال للتحرك العرضى لأعلى من جديد بين مستوى 17300 – 17400 نقطة.

وأضاف رئيس قسم التحليل الفنى بشركة بايونيرز القابضة أن الوزن النسبي المرتفع لسهم البنك التجارى الدولى CIBسيلعب دورا محوريا فى الجلسات التالية، ففى حال قدرة السهم على كسر المستوى السعرى 86 جنيه لأعلى سينتقل السوق للتحرك العرضى ولكن فى منطقة أعلى من التعاملات الحالية، وفى حال استمرار تداول السهم أسفل هذا المستوى السعرى فمن الممكن أن يستكمل المؤشر الرئيسي تداولاته أسفل مستوى 16870 نقطة.

وأوضح أن هناك أسهم ستستطيع تحقيق ارتفاعات متفاوتة بغض النظر عن السيناريوهين المتوقعين لجلسة تعاملات الغد ، ولكن ستكون بدعم الأخبار الجوهرية الخاصة بشركاتها أو القطاعات المنتمية لها.

ومن جانبه قال عمرو الألفى رئيس قسم البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية شهدت سلوك لافت على مدار 16 جلسة تداول سابقة، تمثل فى ظهور مشتريات صباحية تدفع المؤشر للارتفاع فى بداية التعاملات، ثم التحول إلى أداء سلبي يدفعها للإغلاق على انخفاض.

عمرو الألفى رئيس قسم البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية
عمرو الألفى رئيس قسم البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية

وفسر الألفى السلوك السابق بأنه جاء نتيجة تركز تعاملات مستثمرين قصيري الأجل يستهدفون تحقيق أرباح سريعة من تعاملات محددة على الأسهم التى تنفرد بالارتفاع وسط انخفاض أحجام التداول بشهر رمضان.

وأكد الألفى أنه على الرغم من اضطرابات التعاملات خلال الفترة الحالية إلا أنها تخلق فرص استثمارية جيدة جدا للمستثمرون من فئة المؤؤسات وصناديق الاستثمار والمستثمرون طويلي الأجل فى ظل ارتفاع قدرتهم على انتقاء اسهم بكميات كبيرة على أسعار متوسطة أو منخفضة عن القيم الحقيقية.

و سجل المصريين فى جلسة اليوم – الأثنين- صافى مشتريات بقيمة 61.887 مليون جنيه، فى المقابل سجل الاجانب و العرب مبيعات قيمتها 48.798 مليون ، و 13.089 مليون جنيه، على التوالي.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 952.9 مليار جنيه، رابحاً 6.4 مليار جنيه ، بعد تداول نحو 143.4 مليون سهم، بقيمة 773.2 مليون جنيه، عبر تنفيذ 19.09 ألف عملية.

وسيطر قطاع الخدمات المالية بإستثناء البنوك على النسبة الأكبر من قيمة التداول، مسجلا تعاملات تجاوزت قيمتها 211.24 مليون جنيه مرتفعا بنسبة 0.59 %، تلاه قطاع الاتصالات بقيمة إجمالية بلغت 127.79 مليون جنيه رابحا 0.4 %، فى حين جاء قطاع البنوك فى المرتبة الثالثة من حيث قيمة التداول ، بتداولات قيمتها 98.36 مليون جنيه ، ليغلق على تراجع بنسبة 0.28 %،تأثرا بتراجع سهم البنك التجاري الدولى بنحو 0.6% .

الرابط المختصر