30 % نموًّا في تمويل الاعتمادات المستندية

زيادة الطلب على الاعتمادات ظهرت بداية من شهري مارس وإبريل

aiBANK

نائب رئيس البنك الأهلي: انتعاش في الطلب على الاستيراد .. ولا توجد قفزات مقلقة في الطلب على الدولار.

مسؤول الاعتمادات بأحد البنوك العامة: تلقينا طلبات كبيرة لاستيراد اللحوم والدواجن المجمدة.

E-Bank

سامح غراب: الطلبات استهدفت مستلزمات الإنتاج والغذاء ..وخلت من الياميش.

مدحت خليل: «فيصل الإسلامي» يبيع ما يتراوح بين 5 إلى 7 ملايين دولار أسبوعيًّا.

حابي

قال مسؤلو البنوك إن حصيلة الاعتمادات المستندية شهدت نموًّا بنسبة تتراوح بين 25% الى 30% مع حلول شهر رمضان الكريم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بعد مرور 17 شهرًا على قرار تحرير سعر الصرف وتخفيف قيود واردات السلع.

ويذكر أن فترة المقارنة -شهر رمضان الماضي- شهدت تراجعًا في حجم الطلب على السلع وتراجع القوة الشرائية وبالتالي الاعتمادات المستندية الخاصة بعمليات الاستيراد، نتيجة لتحرير سعر الصرف في نوفمبر قبل الماضي في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة.

وأشار مسؤلو الاعتمادات المستندية في عدد من البنوك إلى أن زيادة الطلب على الاعتمادات ظهرت بداية من شهري مارس وإبريل الماضي، بهدف استيراد السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج قبل حلول شهر رمضان.

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن الطلب على الاعتمادات المستندية شهد انتعاشًا مع حلول شهر رمضان، ولكن بشكل مستقر مقارنة بمعدلات الطلب على استيراد السلع الغذائية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج في هذا التوقيت من كل عام، مؤكدًا عدم وجود قفزات مفاجئة أو مقلقة لمعدلات الطلب على الدولار.

وأشار إلى ان البنك يلبي كافة الطلبات الخاصة بفتح الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية خلال الوقت الحالي، وأنه لا توجد أي قوائم انتظار، بدعم من نمو الموارد الدولارية للبنك، موضحًا أن البنك «الأهلي» دبر نحو 26.5 مليار دولار للاعتمادات المستندية بعد مرور 17 شهرًا على تحرير سعر الصرف.

ومن جانبه، قال سامح غراب مدير عام مسؤول الاعتمادات المستندية ببنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، إن الطلب على فتح الاعتمادات المستندية شهد انتعاشًا بنسبة تصل إلى 30% مع حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي شهدت تراجعًا وقتها بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القوى الشرائية.

وأشار إلى أن الطلبات على الاعتمادات المستندية تتمثل في استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج والسلع الغذائية، ولا توجد لديهم طلبات على استيراد ياميش رمضان.

ومن جهته، قال مصدر مسؤول في إدارة الاعتمادات المستندية بأحد البنوك العامة، إن حصيلة فتح الاعتمادات المستندية شهدت ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 25% إلى 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بعد تأقلم واستيعاب السوق للأسعار الحالية.

وأشار المصدر إلى أن البنك تلقى طلبات كبيرة لاستيراد اللحوم والدواجن المجمدة بهدف تغطية احتياجات السوق خلال شهر رمضان الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك.

وأكد المصدر أن هيئة السلع التموينية فتحت بداية الشهر الجارى اعتمادات مستندية تصل إلى مليار جنيه لاستيراد سلع غذائية مختلفة لتغطية احتياجات السوق، وعدم التعرض لأي نقص في السلع الاساسية مشيرًا إلى أن مصرفه قام بتغطية كافة الطلبات المقدمة له لوفرة الموارد الدولارية خلال الوقت الراهن.

واتفق مدحت خليل مدير عام إدارة الخزانة والمشرف على الاعتمادات المستندية ببنك «فيصل الإسلامي»، مع الآراء السابقة في نمو الطلب على فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الغذائية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج مع حلول شهر رمضان الجاري مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

وأشار إلى أن «فيصل الإسلامي» لم يتلقَ طلبات لاستيراد ياميش رمضان خلال الفترة الحالية، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع أسعارها تأثرًا بارتفاع الدولار، مضيفًا أن موارد البنك الدولارية تشهد نموًّا جيدًا بعد قرار تحرير سعر الصرف، وأن البنك يبيع ما يتراوح بين 5 إلى 7 مليون دولار أسبوعيًّا في الإنتربنك.

الرابط المختصر