ENB2021_900x90

“حابي” تنشر الترتيب الكامل للدول فى مؤشر  IMD الدولي للتنافسية

الإمارات الأولي عربيا وإقليميا والسابع عالميا.. والسعودية 39

CairoBank
  • هونج كونج تفقد المركز الأول لصالح الولايات المتحدة
  • القائمة ضمت 63 دولة بينها الأرجنيتن وفنزويلا واليونان

احتلت الولايات المتحدة صدارة الدول الأكثر تنافسية بين دول العالم خلال 2018 في مؤشر المعهد الدولي للتنمية الإدارية  IMD بعد أن أزاحت هونج كونج التي تصدرت المؤشر في العام الماضي.

وبحسب مؤشر المعهد الدولي للتنمية الإدارية  الذي يتخذ من لوزان في سويسرا مقرا له، لا تزال الاقتصادات الخمس الأكثر تنافسية في العالم هي نفسها كما كانت في العام السابق لكن مع تغير ترتيبها، فعادت الولايات المتحدة إلى الصدارة تلتها هونج كونج ثم سنغافورة التي حافظت على المركز الثالث ثم هولندا التي احتلت المركز الرابع بدلا من سويسرا التي تأخرت إلى المركز الخامس.

وحققت الإمارات ترتيبا مميزا بعد أن صعدت من المركز العاشر إلى السابع عالميا، كما قفزت قطر إلى المركز 14 بدلا من 17 في العام الماضي، في حين فقدت السعودية مركزين لتصبح في الترتيب 39 بدلا من 36 في 2017.

وقال  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فى تعليق على التقرير، أن تجربة الإمارات تجربة عربية احتلت المراكز الأولى عالميا وهي تجربة إصرار ونجاح مفتوحة لجميع للشعوب العربية، وأضاف : مستمرون في تحسين بيئتنا وبنيتنا ومواردنا لأننا نريد أفضل حياة في العالم لشعبنا ولكافة المقيمين على أرض الإمارات”.

ولم يتضمن المؤشر أي دول عربية أخرى.

كذلك، قفزت إسرائيل مرتبة واحدة إلى المركز 21 تلتها ماليزيا في المركز 22 بدلا من 24 في العام الماضي، وصعدت روسيا وتركيا ترتيبا واحدا إلى المركزين 45 و 46 لكل منهما على التوالي.

وضم المؤشر الذي شمل 63 دولة فقط كل من الأرجنيتن وفنزويلا واليونان في مراكز متأخرة.

يذكر أن المعهد الدولي للتنمية الإدارية يصدر مؤشره للتنافسية منذ عام 1989 ويعتمد في تصنيفاته على 258 مؤشراً فرعيا تمثل 4 محاور رئيسة تتضمن الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وفعالية بيئة الأعمال، والبنية التحتية، ويستخدم في منهجيته بشكل أساسي البيانات الإحصائية الوطنية للتوظيف والتجارة، كما يستخدم بشكل فرعي استطلاع آراء الرؤساء التنفيذيين للشركات تجاه الفساد والمخاوف البيئية ونوعية الحياة في كل بلد.

الترتيب الكامل:

 

 

ويمكنكم الاطلاع على تقرير المؤسسة من الرابط التالي: imd.org/…ocs/release-2018/ranking2018.pdf

 

الرابط المختصر