تحالف”إبتكار- TCV- أكواير” يؤسس “تمويل القابضة”

100 مليون جنيه زيادة رأسمال عقب إتمام الصفقة..والتركيز على التوريق ووساطة التأمين

CairoBank

 “ضيف” يقود حملة واسعة لاقتناص الكفاءات وتكوين فريق إدارة جديد للمجموعة
بركات: مستعدون لشراء حصة الصندوق الانجليزي البالغة 10%..و3% من وادي فودز

ياسمين منير ورضوي إبراهيم

يعتزم التحالف الثلاثي الذى يقود الاستحواذ على شركات تمويل التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية، تأسيس شركة قابضة تحت أسم Tamweel Holding” ” ، وضخ 100 مليون جنيه زيادة رأسمال، بهدف التوسع فى الأنشطة والمجالات التمويلية التى تغطيها الشركات الأربعة التى شملتها الصفقة.

وتؤمن الصفقة للتحالف المكون من شركة ابتكار – ذراع شركتى بي انفسمنت و “MTI” فى مجال التمويل غير المصرفي- وشركتى TCV وأكواير للاستثمار، نحو 87% من شركات “تمويل” – كامل حصة أوراسكوم-،وهي تمويل للتمويل العقاري، وتمويل للتأجير التمويلي، وتحصيل لخدمات التحصيل والاتصالات، وأوفر سيز للوساطة.

وأكد حازم بركات رئيس مجلس إدارة شركة “بي إنفستمنت” إستعداد شركته الاستحواذ على الحصة المتبقية من “تمويل” والتى تتوزع بواقع 10% لصندوق استثمارإنجليزي، أعلن مع بداية الصفقة اعتزامه الاقتضاء بـ”أوراسكوم” ، ونحو 3% لشركة وادي فودز للصناعات الغذائية.

وكشف بركات فى تصريحات خاصة لـ”حابي” عن خطة طموحة للتوسع بالأنشطة المالية غير المصرفية عبر منصة الشركات المرتقب الاستحواذ عليها بموجب اتفاقية الشراء النهائية التى وقعت نهاية الاسبوع الماضي.

وأشار بركات إلى أن الخطة تتضمن تأسيس شركة قابضة يتوزع هيكل ملكيتها وفقا لنسب مساهمة الشركات الثلاثة أعضاء التحالف بالصفقة، على أن يتم رفع رأسمال الشركة القابضة بعد ذلك بقيمة 100 مليون جنيه، لضخ سيولة بالشركات تساعدها على التوسع والمنافسة على حصة سوقية مؤثرة، مع التركيز على نشاطي التوريق والوساطة التأمينية.

وأوضح ان شركة “أكواير” ستتولي الشق الخاص بإدارة الكيان الجديد، فى ظل خبرة أحمد ضيف رئيسها فى مجال التمويل غير المصرفي، خاصة بنشاط التأجير التمويلي، و ستعمل المجموعة فى المرحلة الأولى على تفعيل أنشطة التوريق و الوساطة التامينية.

كما كشف بركات عن حملة واسعة لإقتناص الكفاءات يقودها “ضيف” لتدعيم الشركات بفريق إدارة محترف بجميع المجالات المالية والأنشطة التى تزاولها المجموعة، علاوة على كوادر متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات بإعتبارها الأساس بجميع أنشطة التمويل الحديثة، ما يضاعف من أهميتهم فى مستهدفات النمو والتطوير المرجوة.

وأعلنت شركة أوراسكوم للتنمية، الخميس الماضي، عن توقيع اتفاقية نهائية لبيع كامل حصتها في مجموعة “تمويل” لصالح تحالف استثماري يضم شركات ابتكارو TCV و أكواير، وأشارت إلى أن الصفقة تنتظر الحصول على موافقة مجلس الإدارة والجمعية العامة العادية لأوراسكوم للتنمية مصر والهيئة العامة للرقابة المالية وكافة الجهات الرقابية المعنية كشرط لاتمامها.

وقالت أوراسكوم أن البيع سوف يمكنها من استبعاد الديون ذات الصلة، بلغت قيمتها 1.1 مليار جنيه في 31 مارس 2018، لافتة إلى أن المجموعة المالية هيرمس قامت بدور المستشار المالي للشركة بالصفقة.

وقال بركات أن تقييم الصفقة تم بناء على القيمة الدفترية للشركات، مضافا إليه هامش بسيط بمعامل يدور حول 1.4 مرة، لافتا إلي أن الحصة المباعة من أوراسكوم تشمل حصة مباشرة لسميح ساويرس رئيس مجلس ادارتها، وأسهم أخرى تخص الدكتور أحمد زهران الذى كان يترأس شركات “تمويل”.

وكان التحالف أعن نهاية شهر فبراير الماضي عن توقيع اتفاق مبدئي للاستحواذ على شكات مجموعة تمويل التابعة لشركة اوراسكوم للتنمية بقيمة إجمالية 300 مليون جنيه، فيما أعلنت “اوراسكوم” بالتزامن عن توقيع عروض بيع لبعض أصولها غير الأساسية مع مجموعة من المستثمرين الدوليين والمحليين، وإن التدفقات النقدية الناتجة عن البيع ستؤدى إلى تخفيض القروض بقيمة مليار جنيه تقريبا بما يعنى تخفيض تكلفة التمويل السنوية بقيمة 100 مليون جنيه حتى 2024.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا