أيام وتعلن«الرقابة المالية» أسماء المتنافسين على مقاعد «مصر للمقاصة»

«سعد» و«نجم» يشعلان المعركة على مقاعد ذوي الخبرة.. والعلاقات القوية لـ«أى سكور» تدعم فرص «كفافي» شعبية «الجنايني» و«عصر» و«زعزع» تزيد فرصهم بمقاعد أمناء الحفظ .. و«صبري» و«وجيه» يواجهان منافسة شرسة

CairoBank

بنوك الاستثمار تدفع بجيل جديد لمنافسة «الخبرة» و«سابقة الأعمال».

شعبة الأوراق المالية و ECMA تدعمان «ماهر» و«عوني» في مواجهة تيار التغيير.

11 مرشحًا على مقاعد «السمسرة» .. و 5 آخرون لـ«ذوي الخبرة» ومثلهم لـ«أمناء الحفظ».

غياب للمنافسة على مقعدي «الرئيس» و«العضو المنتدب» .. والضبع يحاول من جديد.

طول فترة ترقب القائمة النهائية للمرشحين حد من نشاط التربيطات وتكوين التحالفات.

المجلس الحالي يخوض بكامل أعضائه الانتخابات لدورة جديدة حتى 2020.

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

اقتربت الهيئة العامة للرقابة المالية، ممثلة في اللجنة الداخلية المشكلة لفحص أوراق المرشحين بانتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، من تحديد القائمة النهائية للمشاركين في السباق الانتخابي الأسخن بالقطاع المالي، لعرضها على مجلس الإدارة المقبل، وإعلان قائمة المتنافسين قبل نهاية الأسبوع.

وأغلق باب الترشيح للانتخابات في 26 إبريل الماضي، بعد تقدم 24 مرشحًا، للمنافسة على 10 مقاعد موزعة بواقع 3 للشركات العاملة بمجال السمسرة و3 لأمناء الحفظ، ومقعدين لذوي الخبرة، إلى جانب مقعد رئيس المجلس والعضو المنتدب.

من المقرر أن تجرى الانتخابات يوم 2 يوليو المقبل، على أن يمارس المجلس المنتخب مهامه لمدة 3 سنوات تنتهي في 2020 ، فيما تنتهي المدة القانونية للمجلس الحالي يوم 18 يوليو المقبل، ويتكون من محمد عبدالسلام رئيس مجلس الإدارة، وطارق عبد الباري نائب الرئيس والعضو المنتدب، ونضال عصر وياسر زعزع وعمرو الجنايني كممثلين عن أمناء الحفظ، وعمرو بهاء ومحمد كفافي من ذوي الخبرة، محمد ماهر، وعوني عبدالعزيز، وياسر راشد كممثلين عن شركات السمسرة، ومحمد فريد ممثلًا عن البورصة المصرية.

ويقول متعاملون في مجال الخدمات المالية إن انتخابات شركة مصر للمقاصة هذا العام تتسم بسخونة استثنائية، في ظل ارتفاع عدد المتنافسين على مقاعد الفئة الواحدة، وإعلان أغلب أعضاء المجلس القديم عن رغبتهم في خوض الدورة المقبلة، إلى جانب دخول أسماء لامعة لحلبة المنافسة، بفئات المقاعد الثلاثة، ما يزيد من ضابيبة توجهات كتل التصويت ذات الوزن النسبي الأعلى بالجمعية العمومية للشركة.

وينافس على مقاعد شركات السمسرة 11 مرشحًا، من بينهم عوني عبد العزيز رئيس شركة وديان لتداول الأوراق المالية، ومحمد ماهر نائب رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، وياسر راشد رئيس شركة كابيتال لتداول الأوراق المالية، الذين يشغلون مقاعد السمسرة بالمجلس الحالي للمقاصة.

كما ينافس محمد فتح الله العضو المنتدب لشركة الشروق لتداول الأوراق المالية، الذي فاز في الانتخابات السابقة، ولكن استقال من مقعده بعد انتقاله لشركة أخرى بموجب قرار هيئة الرقابة المالية الصادر في عهد رئيسها الأسبق الدكتور أشرف الشرقاوي، والذي ينص على انتفاء منصب عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة في حال انتقاله إلى شركة أخرى غير التي مثلها في الانتخابات.

وتضم قائمة المتنافسين على مقاعد السمسرة، كلًا من محمد فاروق مسعود العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست، ورفيق مطر رئيس مجلس إدارة شركة الفرعونية لتداول الأوراق المالية، وأحمد أبو حسين العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال للسمسرة في الأوراق المالية، وطارق أباظة العضو المنتدب لشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، ومصطفى فوزي العضو المنتدب لشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، وشريف حشمت المدير التنفيذي لشركة أرقام لتداول الأوراق المالية، هاني حمدي العضو المنتدب لشركة أكيومن لتداول الأوراق المالية.

فى حين ينافس 5 مرشحين فقط على المقاعد الثلاثة لأمناء الحفظ، من بينهم ثلاثة أعضاء بالمجلس الحالي، وهم عمرو الجنايني الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، ونضال عصر الرئيس التنفيذي للبنك المصري الخليجي، والدكتور ياسر زعزع رئيس الإدارة المركزية للأوراق المالية وأمناء الحفظ ببنك الاهلي قطر الوطني، إلى جانب وائل وجيه ممثلًا عن شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، وأيمن صبري رئيس شركة أصول للاستثمارات المالية.

كما ينافس 5 من ذوي الخبرة على مقعدين بالمجلس الجديد، من بينهم أيضًا عضوان بالمجلس الحالي هم محمد كفافي رئيس شركة أي سكور للاستعلام الائتماني، وعمرو بهاء مساعد العضو المنتدب للمصرف العربي الدولي، في مواجهة الدكتور أحمد سعد العضو المنتدب لشركة إن أي للاستشارات التابعة لبنك الاستثمار «إن أي كابيتال»، والرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، ولميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية.

كما تنافس أكيومن على مقعد ذوي الخبرة، بالمرشح سامح العزب العضو المنتدب لذراع المجموعة في مجال إدارة المحافظ.

ويترشح الدكتور طارق عبد الباري العضو المنتدب لشركة مصر المقاصة لنفس المقعد بالدورة الجديدة، وعلى مستوى مقعد رئيس الشركة ترشح كل من محمد عبد السلام رئيس مجلس الإدارة الحالي، وأمامه المرشح المعتاد بالانتخابات السابقة أشرف الضبع الخبير القانوني، الذي استبعدته الهيئة العامة للرقابة المالية من الانتخابات الأخيرة.

وحققت مصر للمقاصة صافي أرباح بلغ 284 مليون جنيه، خلال 2017، مقابل 194 مليون جنيه في عام 2016، بنسبة نمو 63%، واعتمدت الجمعية العامة العادية الأخيرة للشركة توزيع أرباح للمساهمين بواقع 67 جنيهًا للسهم، ونصف سهم مجاني، في حين تصل مكافات أعضاء مجلس الإدارة لنحو مليون جنيه لكل عضو.

ويتوزع هيكل مساهمي شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي بواقع 50% لأمناء الحفظ من البنوك والشركات، و45% لفئة شركات السمسرة في الأوراق المالية، و5% للبورصة المصرية.

وتتوزع نسب الملكية بين أعضاء الجمعية العمومية لـ «مصر للمقاصة» فيما بين مؤسسات الفئة الواحدة، وفقًا لمساهمتها في حجم أعمال الشركة.

وتشهد انتخابات الدورة الحالية على مقاعد فئة السمسرة منافسة شرسة نتيجة ارتفاع أعداد المتنافسين وتنوع القائمة بين مرشحين قدامى يمتلكون سابقة أعمال طويلة في مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة وكيانات أخرى ممثلة للمتعاملين بمجال السمسرة في الأوراق المالية، وهم محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية «ECMA»، وعوني عبد العزيز رئيس شعبة المتعاملين في الأوراق المالية، علاوة على مرشحين تكررت مشاركاتهم في الانتخابات التي شهدها القطاع المالي خلال السنوات السابقة ياسر راشد عن شركة كابيتال لتداول الأوراق المالية، ورفيق مطر عن شركة «الفرعونية» للسمسرة، ومحمد فتح الله عن شركة «الشروق».

ويراهن المرشحون السابق ذكرهم على سابقة الأعمال الطويلة والعلاقات التاريخية في حسم عدد كبير من الأصوات، في حين ظهر تيار يؤيد ترشح عدد من الشباب والوجوه الجديدة على انتخابات الكيانات الممثلة لقطاع الأوراق المالية خلال الفترة الأخيرة، ومنها انتخابات شركة مصر للمقاصة.

وفي الوقت الذي ينتظر فيه جميع المرشحين لانتخابات المجلس في دورته الجديدة قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بالقائمة النهائية للمنافسين على مقاعد المجلس، والتي قللت فرص الوجوه الجديدة في العمل بعنف على تجميع التربيطات وتكوين التحالفات بين أعضاء الجمعية العمومية للشركة من الشركات العاملة في المجال، علمت «حابي» أن عددًا من كبرى شركات السمسرة في الأوراق المالية شجعت بالفعل بعض المرشحين الجدد ودفعت بهم للمشاركة أملًا في تحقيق تغيير في إدارة ملف سوق المال ومجال الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة.

ويراهن أنصار هذا التيار في نجاح مرشحيه على انتمائهم لشركات مالية كبرى، تساهم بالفعل بحجم أعمال يؤمن لها حصص ملكية كبيرة وبالتالي قدرة تصويتية أعلى من مجموعة واسعة من الشركات المتوسطة والصغيرة في النشاط -يمثلون كتلة كبيرة في أنصار التيار الأول الذي يراهن على سابقة الأعمال-، كما يزيد من قوة التيار الداعم للوجوه الجديدة علاقات استراتيجة مع شركات وبنوك ممن يملكون كتلًا تصويتية عالية.

ومن أبرز الوجوه الجديدة والمنتمية لشركات كبرى ومتعددة الأنشطة المالية، مصطفى فوزى ممثلًا عن شركة «بايونيرز»، وأحمد أبو حسين ممثلًا عن شركة «كايرو كابيتال» التابعة لمجموعة «CFH»، وشريف حشمت ممثلًا عن شركة «أرقام»، كما دفعت «النعيم» بـ طارق أباظة، و»أكيومن» بـ هاني حمدي، ومحمد فاروق ممثلًا عن شركة «جلوبال إنفيست».

وعلى صعيد مقاعد أمناء الحفظ، يرتكن ممثلوهم في المجلس الحالي بانتخابات الدورة الجديدة على سمات متعددة ، فيمتلك عمرو الجنايني ممثل البنك التجاري الدولي شعبية واسعة بين البنوك وسماسرة سوق المال، كما أن له مجهودات ملموسة في مجلس إدارة مصر للمقاصة على مدار سنوات طويلة، حققت خلالها الشركة أرباحًا وتوسعات استثمارية متعددة كان أبرزها النشاط الرياضي الذي يمتلك فيه أيضًا باعًا طويلًا مع أحد أقطاب الكرة المصرية.

كما حظي ياسر زعزع ممثل بنك قطر الوطني الأهلي بثقة الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة في أكثر من دورة لمجلس الإدارة، في حين يمتلك نضال عسر ممثل البنك المصري الخليجي وعضو مجلس الإدارة الحالي لـ «المقاصة» شعبية كبيرة كأحد أبرز الوجوه الشابة التي أثرت في القطاع المصرفي خلال السنوات الأخيرة لمع خلالها، خاصة وقت توليه لمنصب نائب محافظ البنك المركزي.

وينافس مرشحون آخرون من القطاع المالي غير المصرفي على مقاعد أمناء الحفظ أيضًا، وهم أيمن صبري ممثلًا عن شركة «أصول» للاستثمارات المالية، ووائل وجيه ممثلًا عن شركة «إتش سي» للأوراق المالية والاستثمار، ويمتلك الأول شعبية واسعة في أوساط السماسرة أهَّلته لتكوين تحالفات قوية والفوز في انتخابات سابقة، فيما تدعم مكانة «إتش سي» بين قائمة الكبار في أنشطة الأوراق المالية من فرص الثاني في المنافسة .

وتعد أبرز مفاجآت الانتخابات المرتقبة، احتدام المنافسة على مقعدي ذوي الخبرة بدخول حلبة المنافسة كل من، الدكتور أحمد سعد الذي يشغل منصبًا تنفيذيًّا بشركة إن أي كابيتال للاستشارات أحد أذرع بنك الاستثمار القومي، والذي يعد من أهم الوجوه التي ساهمت في تأسيس وتطوير سوق الأوراق المالية على مدار سنوات طويلة، ويمتلك شعبية واسعة في أوساط الشركات العاملة في النشاط والتي تمتلك 45% من الكتلة التصويتية في الانتخابات، علاوة على حصة البورصة المصرية البالغة 5% التي ترجح إلى حد كبير فوز سعد بأصواتها، ولميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، وتجمعها علاقات قوية وطويلة بالعاملين في القطاع المصرفي.

كما ينافس على مقاعد أمناء الحفظ اثنان من أعضاء المجلس الحالي، وهم عمرو بهاء الذي يمتلك تاريخًا مشرفًا وشعبية كبيرة منذ شارك في مجلس مصر للمقاصة على مدار سنوات طويلة، ومحمد كفافي رئيس شركة التصنيف الائتماني التي تتمتع بعلاقات قوية مع القطاع المصرفي بأكمله بحكم طبيعة نشاطها، وسامح العزب ممثلًا عن شركة «أكيومن» لإدارة المحافظ.

وكالعادة لا توجد منافسة قوية على مقعدي رئيس مجلس الإدارة ونائبه العضو المنتدب، وتشير الأوضاع إلى حسم محمد عبد السلام رئاسة الشركة في الدورة الجديدة، والدكتور طارق عبد الباري لمنصب العضو المنتدب، خاصة وأن قائمة المنافسين خالية، سوى من أشرف الضبع الذي اعتاد المشاركة في أكثر من موسم انتخابي دون أي دعم من أصوات الجمعية العمومية لمصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

 

الرابط المختصر
اقرأ ايضا