هل تفتح «أورا» المجال أمام «ساويرس» لتملك بنك في مصر؟

aiBANK

حابي

هل اقترب حلم رجل الأعمال نجيب ساويرس باختراق القطاع المصرفي من التحقق؟ ..

E-Bank

يأتي السؤال بعد إعلان ذراعه في مجال الخدمات المالية «بلتون» عن بدء مفاوضات جادة للاستثمار في القطاع ووضع قدم مؤثرة في السوق الإفريقية، عبر الاستحواذ على حصة حاكمة في مجموعة «أورا» التي تمتلك سلسلة بنوك في 12 دولة بالقارة السمراء .

فبعد أيام من توجيه «ساويرس» رسالة مباشرة لمحافظ البنك المركزي المصري أمام مؤتمر «حابي للاستثمار» الذى انعقد يوم 29 أبريل الماضي ، لفتح المجال لأموال رؤوس الأموال المصرية للاستثمار في القطاع وتدشين بنوك مصرية، بدأ باسم عزب العضو المنتدب لشركة «بلتون»، ومهندس الصفقات الأبرز باستثمارات «ساويرس» بالقطاع المالي خلال السنوات الأخيرة، في رسم تفاصيل الصفقة الجديدة، التي تؤمن دخولًا قويًّا لشركته بالقطاع المصرفي في الأسواق الإفريقية.

وقال ساويرس لـ«حابي» نهاية شهر إبريل الماضي: «لم تأتِ فرصة لمقابلة محافظ البنك المركزي المصري من قبل، ومقتنع أنه لو أتيحت لي الفرصة وتناقشنا في الأمر وتفهم وجهة نظري، من الممكن أن يغير الموروثات السائدة حول ملكية مصري لبنك واشتراط مشاركة بنك أجنبي لتأسيس بنك مصري».

وأوضح ساويرس أن هذا الشرط إذا طُبق في قطاع الاتصالات، لما ولدت تجربته في القطاع، التي استطاع على أثرها التوسع في تشغيل أكثر من شبكة في إفريقيا وأوربا، مستشهدًا بالبنوك العربية التي تعمل في مصر وأسسها أفراد، كبنك عودة، وبنك البركة.

وضرب «ساويرس» نماذج لبعض القواعد التي من شأنها تقليل مخاطر السماح بتأسيس بنوك مصرية، مثل اشتراطات سابقة أعمال العاملين وسنوات الخبرة، ومنع اقتراض المستثمر من البنك الذي يملكه.

وأطلق «ساويرس» أعمال «ريفر بنك» الذي أسسه في أوربا منذ عام، لتمويل الشركات المتوسطة والصغيرة، بعد حصوله على رخصة مصرفية أوربية كاملة من البنك المركزي الأوربي في الربع الأول من 2017، ويعتمد نموذج أعمال البنك على التكنولوجيا المالية من خلال معالجة القروض على الإنترنت، ويتولى جون-لورانت جيرارد وهو أحد المؤسسين والعضو المنتدب السابق في مورجان ستانلي منصب الرئيس التنفيذي للبنك.

ويقود باسم عزب صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة من مجموعة «أورا» بعد نجاحه في اقتناص فرصة للتوسع بالسوق الأمريكية، والاستحواذ على 60% من شركة أورباخ جرايسون الأمريكية للوساطة في الأوراق المالية التي تستثمر في أكثر من 120 سوقًا ناشئة من ضمنها أسواق إفريقية.

ويذكر أن دخول «بلتون» السوق الأمريكية كان بعد تعسر صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار المصري «سي أي كابيتال»، نتيجة لمخالفة إجرائية تاريخية على «ساويرس» باعتباره المساهم الرئيسي بشركة بلتون، وتم التصالح فيها مع هيئة الرقابة المالية ولكن بعد فشل الصفقة.

وحول فرص توسع «بلتون» بالقطاع المصرفي بعد الصفقة الجديدة التي تتيح اقتحام أكثر من سوق إفريقية، ووضع مصر بهذه الخطة، قال عزب لـ«حابي» :«بالتأكيد على المدى البعيد نستهدف التوسع في مختلف الأنشطة المالية المصرفية وغير المصرفية بباقي أسواق إفريقيا، خاصة بشمال وشرق القارة، و بالتأكيد مصر من أهم أسواق المنطقة».

وكان باسم عزب أحد نجوم صفقة استحواذ تحالف «أكت –أوراسكوم» على شركة بلتون المالية القابضة، والتي تعد النواة الجديدة لاستثمارات «ساويرس» بالقطاع المالي.

الرابط المختصر