ENB2021_900x90

أرباح “التعمير و الاسكان” و “كريدي” و”فيصل” تفوقت على التوقعات

بلتون: أرباح البنوك ترتفع 32% .. ومتوسط العائد على حقوق المساهمين يصل الى 30%

CairoBank

حابي

قال قسم البحوث بشركة بلتون المالية القابضة ، أن نتائج أعمال بنوك التعمير والإسكان وكريدي أجريكول مصر وفيصل تفوقت على التوقعات، فى حين جاء بنك أبو ظبي الإسلامي أقل من التوقعات متأثرًا بارتفاع المخصصات.

وأوضحت فى تقرير صادر اليوم عن نظرتها لنتائج أعمال البنوك خلال الربع الأول من 2018، أن النتائج بشكل عام إيجابية للبنوك المصرية، حيث سجلت نمو جيد بالأرباح التشلغيلية مع نمو أقوى من التوقعات للقروض في ضوء استقرار جودة الأصول ومقاييس هيكل رأس المال.

وأضاف التقرير الذى تناول نتائج أعمال معلنة حديثا لستة بنوك من بين 10 يغطيها قسم البحوث فى “بلتون” ، بإجمالي حصة سوقية 25%، أن النتائج جاءت إما أكبر بنحو طفيف أو وفق للتوقعات.

في حين تفوقت بنوك التعمير والإسكان وكريدي أجريكول وفيصل على توقعات “بلتون” وتقديرات السوق، مرجعة ذلك الى نمو الأرباح من الفوائد بوتيرة أسرع من التوقعات في الأول، ورد مخصصات الثانى وتسجيل مكاسب غير متكررة في الثالث.

وعلى الناحية الأخرى، ذكر التقرير أن نتائج مصرف أبو ظبي الإسلامي الوحيدة التي جاءت أقل من التوقعات، رغم تضاعف أرباحه مقارنة بالربع الأول من 2017، وذلك نتيجة ارتفاع المخصصات.

وبصفة عامة، ارتفعت أرباح البنوك بنسبة 32% مقارنة بالربع الأول من 2017 و22% مقارنة بالربع الرابع من 2017، مع متوسط عائدات على حقوق المساهمين بنحو 30% مقابل 25% في الربع الرابع من 2017 و 27% في الربع الأول من 2017.

وأوضح التقرير أن الأرباح جاءت مدعمة بارتفاع الأرباح التشغيلية – صافي الأرباح من الفوائد وغير الفوائد- ، التي تقدمت بنسبة 22% على أساس سنوي و5% على أساس ربع سنوي، متفوقة على إجمالي النمو المحقق في المصروفات التشغيلية (+11% على أساس سنوي، -4% على أساس ربع سنوي) .

وأشار إلى أن هذه النتائج جاءت مصحوبة بانخفاض معدل الضريبة الفعلي لبعض البنوك ، ومنها كريدي أجريكول مصر وأبو ظبي الإسلامي مصر، قناة السويس ،البركة ، المصري الخليجي وبنك التعمير والإسكان.

الرابط المختصر