روسيا ترفع الحظر عن استيراد البطاطس من 8 مناطق مصرية

aiBANK

محمد ربيع

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم “السبت” عن موافقة روسيا على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية والسماح ببدء التصدير اعتبارًا من 6 يونيو الجاري.

E-Bank

وكانت هيئة الرقابة الزراعية الروسية قد فرضت قيودًا على استيراد البطاطس من بعض المناطق المصرية بدعوى مخالفتها معايير الجودة في روسيا.

وقال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، إن قرار روسيا جاء بعد مفاوضات على هامش فعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة التى عقدت بالعاصمة موسكو نهاية شهر مايو الماضي؛ لبحث القيود المفروضة علي تصدير البطاطس المصرية من المناطق الـ 8 منذ عام 2015.

يشار إلى أن الهيئة الروسية قد أعلنت عن حظر استيراد البطاطس في مارس الماضي من المناطق التي تحمل أرقام “15، و13، و45، و03، و07، و86”.

وأضاف وزير التجارة في بيان نشر على صفحة الوزارة الرسمية بـ“فيسبوك”، أن رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعى المصرى توصل مع مسئولى الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعي والبيطري الروسية بقصر حظر استيراد البطاطس المصرية من الحوض الزراعي الذي يثبت وجود العفن البني به، وألا يتم الحظر من المنطقة بالكامل كما حدث فى الأعوام الأخيرة.

بدوره بّين رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو ناصر حامد أن الجانب الروسى أصدر قراره بعد قيام الجانب المصرى بإمداده بنتائج التحاليل التى تمت بناء على طلب روسى حول العفن البنى فى بعض المزارع التى تم تصدير بطاطس منها لروسيا.

ولفت إلى أن الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري تأكدت من سلامة إجراءات زراعة وتصدير البطاطس المصرية وجودتها واستيفائها لشروط ومواصفات الصحة والصحة النباتية الروسية الدولية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في أبريل الماضي، عن ارتفاع حجم التبادل التجارى مع روسيا بنسبة 55% خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلًا 1.334 مليار دولار، مقابل 862 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت وزارة التجارة حينها أن أهم صادرات مصر لروسيا الحاصلات الزراعية خاصةً البطاطس، والبصل، والثوم، العنب والفراولة الطازجة.

الرابط المختصر