صندوق النقد الدولي: مصر تتمتع باحتياطات تحميها من الصدمات الخارجية

aiBANK

وكالات

أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر سوبير لال أن مصر تتمتع باحتياطيات وقائية قوية تدعم صلابة اقتصادها ضد الصدمات الخارجية، مشيرًا إلى أن أثر تشديد الأوضاع المالية العالمية لا يزال ضعيفًا نسبيًا على مصر رغم تأثر كل البلدان.

E-Bank

وأرجع “لال”، نجاح مصر في تعديل الأوضاع المالية إلى مستوى الاحتياطيات الدولية الجيد لدى البنك المركزي المصري، وكذلك إطار السياسات الذي وضعته الحكومة المصرية بما في ذلك السياسات النقدية والمالية العامة الرشيدة، إضافة إلى الحفاظ على سعر الصرف المرن.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي “السبت”، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري في مصر يواصل تحقيق نتائج ملموسة على مستوى استقرار الاقتصاد الكلي، واكتساب النمو قوة أكبر، وانخفاض معدل البطالة.

ولفت إلى أن الأصلاحات الجارية تمثل ركيزة مهمة للاستقرار، كما ترجح آفاق الاقتصاد استمرار تحسن الأساسيات الاقتصادية، وأهمها زيادة زخم النمو وتراجع مستويات التضخم والدين العام وانكماش عجز الحساب الجاري.

وأعلن صندوق النقد الدولي الشهر الماضي عن موافقته على تقديم شريحة جديدة لمصر بقيمة ملياري دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار.

وتأتي الشريحة الجديدة بعد مراجعة ثالثة للإصلاحات المالية المتفق عليها في أواخر عام 2016 والتي تضمنت تعويم سعر صرف الجنيه.

يشار إلى أن البنك المركزي المصري قد أعلن الشهر الماضي عن ارتفاع حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى نحو 44.03 مليار دولار بنهاية شهر أبريل.

وفي مارس الماضي، أعلن البنك المركزي عن وصول الاحتياط النقدي إلى 42.6 مليار دولار.

وقررت مصر تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية ليخضع لقواعد العرض والطلب في نوفمبر 2016.

الرابط المختصر