تطورات جديدة فى أزمة أبراج .. وغدا يوم مهم “جدا”

الشركة تقابل الدائنين .. وتقول: الهدف التوصل لقرار توافقي

aiBANK

– “أليكس بارتنرز” يتدخل للاشراف على موارد صندوق الرعاية الصحية
– دور “هوليهان لوكي” الأمريكي يتوسع لمساندة الشركة الاماراتية
– مصادر لـ”رويترز”:بعض الدائنين بينهم “المشرق” يدرسون حلول صعبة..منها مصادرة أصول

رويترز:

E-Bank

وسعت مجموعة أبراج دور بنك الاستثمار الأمريكي “هوليهان لوكي” ليشمل تقديم المشورة بشأن بيع وحدة إدارة الاستثمار لديها ، في الوقت الذي تستعد فيه لمقابلة الدائنين، بشأن ديون قيمتها مليار دولار.

وعينت “أبراج” الأماراتية البنك الذي يقع مقره الرئيسي بنيويورك، لمساعدتها على وقف التداعيات من مزاعم تشير إلى أنها أساءت استخدام أموال المستثمرين في صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار ، لكن هذا الدور قد تم توسيعه منذ ذلك الحين لتوفيرالاستشارات العامة ، بما في ذلك بيع أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة ، وفقا لمصدران.

ويسعى صندوق الاستثمار المباشر الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا ، الذي ينفي ارتكاب أية مخالفات، إلى إيجاد مشترى للوحدة، في إطار سعيه إلى التخفيف من ضغوط المستثمرين والدائنين.

فى حين تجري الشركة الأم “أبراج القابضة” مباحثات مع أثنين أو ثلاثة مشترين محتملين لـ” أبراج للاستثمار” بحسب ما أفادت رويترز الشهر الماضي، ومن بينهم “كولوني نورث ستار” ومقره لوس أنجلوس، في حين رفض”كولوني” التعليق على تقارير تفيد أنه أبتعد عن المباحثات.

وقال مصدران آخران إن الدائنين سيلتقون مع مسؤولي أبراج يوم الاثنين لمناقشة قدرتها على سداد ديونها.

أكدت أبراج الاجتماع وقالت إنه يهدف إلى الحفاظ على حوار بناء مع دائني المجموعة وإحراز مزيد من التقدم المنظم ، بما يخدم مصالح جميع أصحاب المصلحة ، من أجل التوصل إلى لقرار توافقي لكل المخاوف المعلقة.

وقالت الشركة في بيان أن بنك الاستثمار الأمريكى هويلهان لوكي هو من ينصح “أبراج القابضة” بهذه الأمور.

ولم يستجب “هوليهان لوكي” بشكل فوري لطلب التعليق على ذلك.

وقال أحد المصادر إن أي عملية بيع لوحدة إدارة الاستثمار ستحتاج على الأرجح إلى موافقة من المقرضين لأنهم قد يضطرون إلى الاتفاق على احتمال خفض سعر الفائدة على قروضهم إذا كان تقييم الصفقة أقل من الدين.

وأضاف المصدر أنه بما أن البيع سيشمل على الأرجح إعادة هيكلة الديون ، فإن هوليهان لوكي سيكون في وضع جيد لتقديم المشورة بسبب خبرته في إعادة الهيكلة.

ويقدر المصرفيون قيمة استثمارات أبراج بنحو 500 مليون دولار ، في حين أن ديون “أبراج” تضاعف هذا المبلغ على الأقل.

ضغوط السيولة فى مواجهه “أبراج”

تأزمت حركة التدفقات النقدية لشركة أبراج، بعد أن علقت صندوقا جديدا بقيمة 6 مليارات دولار، وأعادت 3 مليارات دولار من الأموال الملتزم بها للاستثمار، في ضوء الخلاف مع أربعة مستثمرين من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومجموعة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وتسعي “أبراج لاستكمال بيع حصتها فى شركة الكهرباء الباكستانية K-Electric””.

وقال أحد المصادر لرويترز أن بعض الدائنين مثل بنك المشرق، يدرسون اتخاذ موقف أكثر حدة بما في ذلك النظر في إمكانية مصادرة أصول .

 لم يكن بنك المشرق متاحا على الفور للتعليق.

وذكرت صحيفة وول ستريت الاسبوع الماضي، أن المؤسسة العامة الكويتية للضمان الاجتماعي رفعت دعوى في محكمة جزر كايمان ضد أبراج ، بدعوى أنها غير قادرة على تسديد قرض بقيمة 100 مليون دولار و 7 ملايين دولار في الموعد المتفق عليه.

و الجدير بالذكر أن مؤسس أبراج ، عارف نقوي ، قام بتسليم إدارة الصندوق إلى اثنين من الرؤساء التنفيذيين فى فبراير الماضي، وتم إقرار وقف الاستثمارات خلال مراجعة هيكل الأعمال.، فيما أشارت “أبراج” في وقت سابق إلى أنها قد تتخلى عن منصب مدير صندوق الرعاية الصحية.

وقال ثلاثة مصادر لـ”رويترز”، أنه من المحتمل أن يتم إحضار المتخصصين في شركة “أليكس بارتنرز” Alix Partners– كمدير مؤقت لصندوق الرعاية الصحية حتى يتم العثور على حل دائم .

وقال مصدر واحد أن شركة الاستثمار المباشر TPG وأسماء أخرى يجري النظر فى توليها إدارة الصندوق على أساس دائم.

ورفضت أبراج التعليق ، ولم يستجب “أليكس بارتنرز” على الفور لطلبات التعليق ، بينما رفضت TPG التعليق.

وقال مصدران أن هناك خيارا آخر هو المدير الحالي لصندوق الرعاية الصحية في ابراج بخوار مان.

وأضاف مصدر أن أحد المشكلات التي ستواجه المدير الجديد هي أن لدى أبراج 100 مليون دولار من الأسهم في الصندوق ، لذا يجب شراؤها.

الرابط المختصر