سيربيروس يعرض 125 مليون دولار للإستحواذ على أبراج

وول ستريت: التنفيذيون يأملون أن تحقق الصفقة الاستقرار بالتوازي مع تسوية الإلتزامات مع الدائنين

aiBANK

– فاينانشال تايمز: الشركة الأمريكية قدمت عرضها أمام الدائنين بإجتماع دبي

– “العربية”: موافقة على تجميد الدين ما بين 90 إلى 120 يوما لحين انتهاء إعادة الهيكلة.. بإستثناء “التأمينات الكويتية”

E-Bank

– توقعات بتدخل “بنك المشرق” لإقناع الصندوق الكويتي بالموافقة على الهيكلة وعرض الشراء

_ الاجتماع عقد في مكتب المحاماة “ألين آند أوفري” في دبي

ــ  تحويل إلتزامات المستثمرين الحالية إلى شركة جديدة حال إتمام البيع

إعداد ـ فريق حابي

عرضت شركة إدارة الأصول الأمريكية سيربيروس كابيتال ، 125 مليون دولار، للاستحواذ على مجموعة “أبراج” الأماراتية التى تعاني من التعثر، وسط صراع مع الدائنين حول خطة إعادة هيكلة ديون الشركة.

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال يعلق المدراء التنفيذيون في أبراج آمالهم على عرض “سيربيروس” – مقرها نيويورك- لتحقيق الاستقرار، بالتزامن مع العمل على تنفيذ التزامات مالية مع الدائنين المروعين من الأسئلة حول ممارسات الشركة المالية.

وعقدت أبراج اجتماعاً في دبي مع مستثمرين ودائنين وآخرون أمس الإثنين، وقالت في بيان لاحق إنه تمت مناقشة عملية بيع مقترحة، لكن لم يذكر أسم Cerberus .

وعُقد الاجتماع في مكتب المحاماة “ألين آند أوفري” في دبي ، وهو أحد المستشارين القانونيين المعنيين بأبراج، فيما شارك فيه معظم الدائنين والمحامين والمستشارين والرؤساء التنفيذيين في أبراج.

إذا تمت عملية البيع إلى Cerberus، فسيتم تحويل إلتزامات المستثمرين الحالية إلى شركة جديدة ، على حد قول شخص مطلع على الأمر لـ”وول ستريت”، وأضاف “لن تتعامل سيربيروس مع أي من الخصوم الموجودة في أي من شركات إدارة الصناديق أو شركة أبراج القابضة “.

وأوضح أن أي عملية بيع تحتاج إلى موافقة جميع دائني “أبراج” ، وليس من الواضح أن الشركة ستحصل على دعمهم.

ورفض متحدث بأسم أبراج التعليق على تفاصيل آي إتفاق.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر مطلعة، أن خطة إعادة هيكلة ديون “أبراج” التى تقدر بأكثر من مليار دولار، ستمهد الطريق لبيع أعمال إدارة الصناديق لشركة سيربيروس كابيتال الأمريكية لإدارة الأصول، مثلما أطلعت إدارة سيربيروس المقرضين في اجتماع دبي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم استخدام البيع المنظم لأصول شركة أبراج القابضة وحصصها في أعمال إدارة الصناديق لسداد إلتزامات تجاه الدائنين بمرور الوقت، إلا أن مسئولي أبراج ما زالوا بحاجة إلى إقناع الدائنين غير المضمونين ، بما في ذلك صندوق التأمينات الكويتي ، بمزايا اقتراح إعادة الهيكلة ، وفقا لمصادر.

كما توقعت المصادر أن يحاول الدائنون المضمونون في أبراج ، مثل بنك المشرق في دبي ، إقناع الصندوق الكويتي بإنهاء إجراءاته من أجل تجنب التصفية الصعبة.

وتحاول مؤسسة الكويت العامة للضمان الاجتماعي إجبار أبراج على إشهار الإفلاس في محكمة جزر كايمان، ويزعم الصندوق الكويتي أن “أبراج” لا تستطيع سداد قرض بقيمة 100 مليون دولار و 7 ملايين دولار ، وفقاً لوثيقة قضائية راجعتها “وول ستريت جورنال”.

وقال مصدر لـ”وول ستريت” إن الصندوق الكويتي لن يساير الدائنين الآخرين في منح أبراج المزيد من الوقت لإعادة هيكلة ديونها ، وهي اتفاقية تعرف باسم تجميد الديون.

وقالت أبراج إن الدائنين المضمونين – يرجح أن يكونوا من البنوك أو المقرضين على أساس الأصول – قد وافقوا على تجميد الديون، وأضافت “نحن سعداء بنتيجة الاجتماع والدعم البناء الذي تلقيناه من الدائنين المضمونين لدينا في تمكيننا من المضي قدما وحل القضايا المعلقة.

ووفقا لموقع ” العربية” قالت مصادر إن معظم الدائنين قد وافقوا على إعطاء الشركة فرصة لتجميد الدين ما بين 90 إلى 120 يوما لحين انتهاء عملية إعادة الهيكلة، باستثناء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، والتي يجب موافقتها لإتمام بيع وحدة الاستثمار.

وتقول صحيفة “وول ستريت” أن متاعب شركة أبراج بدأت هذا العام عندما زعم المستثمرون في صندوق الرعاية الصحية الذي تبلغ تكلفته مليار دولار أن الشركة استخدمت أموالهم لتمويل أعمالها بدلا من المستشفيات والعيادات في إفريقيا وآسيا. ومنذ ذلك الحين ، اعترفت “أبراج” بتحويل 200 مليون دولار على الأقل من صندوق منفصل قيمته 1.6 مليار دولار.

وتدير سيربيروس – الذى يترأسها نائب الرئيس الأمريكي السابق دان كويل – أصولاً بأكثر من 30 مليار دولار ، وفقاً لموقعها الإلكتروني، ويعتمد نشاطها على شراء الشركات المتعثرة وبيعها لتحقيق ربح.

الرابط المختصر