النقل تفاضل بين 3 تحالفات لإنشاء أول ميناء جاف بمصر

aiBANK

 حابي

أعلن وزير النقل الدكتور هشام عرفات اليوم “الأربعاء”، عن تأهيل الوزارة 3 تحالفات للاختيار بينها لإنشاء أول ميناء جاف بمصر بمدينة السادس من أكتوبر.

E-Bank

وأوضح وزير البترول أن الشركات والتحالفات المهتمة تقدمت بطلبات التأهيل المسبق للدخول في منافسة للفوز بتنفيذ المشروع، مشيرًا إلى أن الوزارة اختارت “تحالف كونكور، وبي أس أيه، وحسن علام، وتحالف الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وموانئ دبي العالمية، وتحالف السويدي اليكتريك، وشنكر ايجيب، وثري ايه انترناشيونال”.

وبّين عرفات في بيان له أنه جاري حاليًا الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بإنشاء اول ميناء جاف في مصر بالسادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، مشيرًا الى أن هذا المشروع يأتى ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية.

بدوره قال رئيس هيئة الموانىء البرية والجافة اللواء فؤاد عثمان إن إنشاء الميناء الجاف فى مدينة 6 أكتوبر سيكون على مساحة 100 فدان، كما سيعقبه طرح لإنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف، موضحًا أنه يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وكذلك خدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية، وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

الرابط المختصر