ENB2021_900x90

البترول تبرم عقدًا بقيمة 1.7 مليار دولار لتوسعات معمل تكرير ميدور

CairoBank

حابي

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم “الخميس”، عقدًا جديدًا لتنفيذ مشروع توسعات المعمل مع شركة تكنيب الإيطالية لتعظيم إنتاج المنتجات البترولية الوسطى.

ويهدف المشروع الجديد إلى زيادة طاقة التكرير الحالية من 115 ألف برميل يوميًا إلى 175 ألف برميل وتبلغ قيمة العقد التي تشتمل على أعمال الإنشاءات والتوريدات والتصميمات الهندسية حوالى 1.7 مليار دولار من إجمالي تكاليف المشروع البالغة حوالى 2.2 مليار دولار.

بدوره قال وزير البترول المهندس طارق الملا إن المشروع يأتي ضمن الخطة المتكاملة التي وضعتها وزارة البترول لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية ورفع جودة المنتجات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع.

وأضاف الملا في بيان للوزارة، أن المشروع يهدف إلى إضافة وحدات إنتاجية في المعامل القائمة بمحافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والسويس بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية ، وتقليص الكميات التى يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز).

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في تطوير هذه المعامل بدور فعال فى تحقيق مشروع مصر القومى بتحويلها إلى مركز محورى لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعى.

ويساهم مشروع توسعات معمل تكرير ميدور في زيادة الطاقة التصميمية للمعمل بنسبة 60%، كونه سيؤدى إلى زيادة كميات إنتاج البوتاجاز الحالى بحوالى 145 ألف طن سنويًا ، والبنزين 95 بنحو 600 ألف طن سنويًا ، والسولار بنحو مليون طن سنويًا.

 

الرابط المختصر