مصر تجتاز تقييم المنظمة الأوروبية للاعتماد

aiBANK

حابي

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أن المجلس الوطني للاعتماد نجح في اجتياز تقييم المنظمة الأوروبية للاعتماد المؤهل للتوقيع علي اتفاقية الاعتراف المتبادل مع المنظمة في مجال اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة PTP، وذلك وفقًا لمتطلبات المواصفات الدولية (ISO/IEC 17043).

E-Bank

وقال وزير وزارة التجارة إن هذا الإجراء يعكس خطط الوزارة الهادفة إلي تطوير البنية التحتية للجودة والجهود الرامية إلي اعتراف منظمات الاعتماد العالمية والإقليمية والقارية بجهة الاعتماد المصرية، مشيرًا إلى أن اعتراف المنظمة الأوروبية للاعتماد بالمجلس الوطني للاعتماد تسهم في زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري الأكبر لمصر في العالم.

بدوره أوضح المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد المهندس هاني الدسوقي، أن زيارة فريق التقييم الأوروبي للمجلس خلال الأسبوع الماضي تمت بناءً علي تفويض من مجلس الاتفاقيات متعددة الجهات للمنظمة الأوروبية للاعتماد واستهدفت الإطلاع علي كل المؤشرات الخاصة بأنشطة المجلس، لافتًا إلى أن إجراءات التقييم تمت وفقا لمتطلبات مواصفة الأيزو الدولية الخاصة بتشغيل أجهزة الاعتماد (ISO/ IEC 17011:2004).

وأضاف أن الفريق استعرض تقارير التقييم الذاتي وتوصيفات العمليات الأساسية بالمجلس والوثائق الخاصة بنظام اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة، مشيراً إلى أن عمليات التقييم نقلت صورة كاملة للمنظمة الأوروبية للاعتماد عن مؤشرات أداء المجلس الخاصة بتطبيق أنشطة اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة الفنية والتي تتوافق تماماً مع المتطلبات الدولية المعمول بها.

ولفت إلى أن إستراتيجية المجلس الوطني للاعتماد تستهدف خلال المرحلة المقبلة توسيع نطاق الاعتراف الدولي ليشمل اعتماد جهات منح شهادات المنتجات وجهات منح شهادات الأفراد.

يذكر أن مصر عضو معترف به بمنظمة التعاون الدولي لاعتماد المعامل (ILAC) والمنتدي الدولي للاعتماد (IAF) من خلال المجلس الوطني للاعتماد في مجالات معامل التحاليل الطبية والتفتيش ومعامل الاختبار والمعايرة وجهات منح الشهادات ونظم إدارة سلامة الغذاء.

الرابط المختصر