“الأهلى” يحصد 3 جوائز من EMEA Finance لأفضل صفقات التمويل المشترك

aiBANK

حابى

حصد البنك الأهلى المصرى أكبر بنك حكومى بالبلاد، 3 جوائز من مؤسسة EMEA FINANCE  عن نشاط القروض المشتركة لعام 2017، وذلك عن ابرز الصفقات المبرمة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا فى مجال القروض المشتركة وتمويل المشروعات.

E-Bank

وقال شريف رياض رئيس مجموعة الائتمان المصرفى للشركات والقروض المشتركة في بيان صحفى، أن البنك الأهلى حصل على جائزة أفضل صفقة تمويل لمشروع جديد عن قرض مشترك بقيمة 20 مليار جنيه تم ترتيبه بالتحالف مع بنك مصر كمرتبين رئيسيين، لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر بغرض سداد جانب من المديونية المستحقة على المقترض قبل الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأضاف أن بنكه قام بتسويق حصة من التمويل لصالح عدد من البنوك المحلية والأجنبية والإسلامية بلغ عددها 13 بنكا، كما تولى دور وكيل التمويل وبلغت حصة مشاركته نحو 10 مليارات جنيه.

وأشار “رياض” إلى حصول مصرفه على جائزة افضل صفقة تمويل فى مجال الطاقة عن قرض مشترك بقيمة 18 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بغرض المساهمة فى تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لبعض مشروعات الشركة المتمثلة فى تنفيذ محطات المحولات واجراء توسعات لبعض محطات المحولات القائمة وكذا شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

ذلك بالمشاركة مع عدد من البنوك هي: مصر والتجارى الدولى وقطر الوطنى الأهلى والبنك العربى الإفريقى الدولى، وبلغت نسبة مساهمة البنك الأهلى المصري 5.750 مليار جنيه وبحصة مشاركة 32% من اجمالى قيمة التمويل الممنوح.

كما قال “رياض” الأهلى المصرى حصل ايضاً على جائزة افضل صفقة تمويل صناعية عن القرض المشترك طويل الأجل الممنوح لشركة المراكبى للصلب بقيمة 510 ملايين جنيه بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء وتشغيل الخط الجديد لدرفلة مربعات البيليت لإنتاج حديد التسليح بطاقة إنتاجية قدرها 400 ألف طن فى السنة والذى سينتج عنه اضافة نحو 500 فرصة عمل جديدة.

وتمت صفقة “المراكبى” بالتحالف مع كل من البنك الاهلى الكويتى مصر و بنك الاستثمار العربى والتنمية الصناعية والعمال المصرى والعقارى المصرى العربى وبنك مصر ايران للتنمية بصفتهم المرتبين الرئيسيين الأوليين حيث قام البنك الاهلى المصرى بدور وكيل التمويل للقرض.

من جانبه أكد يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الاهلى المصرى أن فوز بنكه بتلك الجوائز يأتى تأكيداً على دوره الريادى فى السوق المصرفية المصرية والأفريقية فى مجال القروض المشتركة وتمويل المشروعات.

وتابع: يرجع ذلك بصورة اساسية الى خبرة “الأهلى” فى تمويل المشروعات فى مجالات متعددة حيث يولى البنك اهتماماً خاصاً بتمويل مشروعات البنية الاساسية والمشروعات الصناعية نظراً لتميزها بعائد اقتصادى ايجابى ينعكس على معدل النمو القومى تنفيذاً لرؤية الدولة للتنمية الاقتصادية الشاملة.

الرابط المختصر