الرقابة المالية تفتح حوارًا مجتمعيًا حول مبادرة التأمين الإجبارى لـ2.4 مليون مواطن

aiBANK

حابي

عرض رئيس هيئة الرقابة المالية محمد عمران على رؤساء واعضاء مجالس إدارات الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر، مبادرة الهيئة  الخاصة بالتأمين الإجبارى على حياة الأفراد المستفيدين بقروض التمويل متناهى الصغر.

E-Bank

وناقش عمران مع الحاضرين آلية تنفيذ المبادرة ضد مخاطر الوفاة فى قطاع يمثله 2.4 مليون مصرى بأرصدة تمويل بلغت 8.4 مليار جنية حتى نهاية الربع الأول من عام 2018.

وقال عمران في بيان للهيئة، إن الهيئة تهدف فى لقائها بممثلى صناعة التمويل متناهى الصغر إلى فتح حوار مجتمعى معهم للوصول للآلية المثالية فى إلزام مؤسسات وجهات توفير نشاط التمويل متناهى الصغر بتقديم حزمة من الخدمات المالية غير المصرفية المتكاملة فى خطوة واحدة، عبر وضع الضوابط والقرارات التنظيمية التى تضمن التنفيذ السليم للمبادرة.

فيما ناقش الحاضرون إمكانية أن تقوم الهيئة بالترتيب لتغطية تامينية جماعية لعملاء التمويل متناهى الصغر ضد خطر الوفاة مقابل قسط تامينى ثابت بسيط لا يتعدى أربعة جنيهات شهريًا، والاستفادة من تجارب بعض شركات التمويل متناهى الصغر وجمعيات رجال الأعمال التى تقدم تغطية التأمين على الحياة لعملائها.

واتفق الحاضرون على أهمية التامين الإجباري على عملاء التمويل متناهي الصغر، وتأييد مبادرة في ظل تنامي السوق وتطوره مما يستوجب معه مراعاة صغار العملاء وإضافة ميزة التامين الشامل على الحياه وفي حالات العجز الكلي والجزئي، كونه يسهم في تنمية مبدأ المسئولية الاجتماعية في سوق التمويل متناهي الصغر.

بدورها طلبت رئيس الأتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر منى ذو الفقار من الهيئة أن تمتد مبادرة الهيئة لتشمل المظلة التأمينة المقترحة على عملاء التمويل متناهى الصغر لتشمل الوثيقة الجماعية اخطار الوفاة والعجز بأنواعة بالإضافة الى خطر الوفاة بحادث بقسط تأمينى بسيط .

 

الرابط المختصر