التجاري الدولي والسويدي وأوراسكوم كونستراكشن ضمن أقوى 100 شركة عربية

مجموعة منصور بالمركز الرابع بقائمة أكبر 50 شركة خاصة بالمنطقة

aiBANK

حابي

كشفت قائمة فوربس الشرق الأوسط عن أقوى الشركات فى العالم العربي 2018، عن تصدر البنك التجارى الدولى الترتيب بين المؤسسات المصرية، وجاء بالمركز 38 فى قائمة أقوى 100 شركة عامة فى العالم العربي، بدعم من تحقيقه صافى أرباح بلغت 421 مليون دولار، ومبيعات قيمتها 1.8 مليار دولار، ووصلت اصوله إلى 16.4 مليار دولار.

E-Bank

تلاه فى الترتيب من المؤسسات المصرية شركة “السويدي اليكتريك” فى المركز 69 بصافى أرباح بلغت362 مليون دولار، ومبيعات قيمتها2.4 مليار دولار، وسجلت أصولها 2.4 مليار دولار.

فيما جاءت شركة “أوراسكوم كونستراكشن ليميتد” فى المركز 82 بصافى أرباح بلغت 85 مليون دولار، ومبيعات قيمتها 3.7 مليار دولار، وسجلت اصولها نحو 2.9 مليار دولار.

بينما احتلت شركة “جلوبال تليكوم” المركز 95 بالقائمة بخسائر بلغت 41.8 مليون دولار وبمبيعات قيمتها 3 مليار دولار، فيما بلغت اصولها نحو 5.3 مليار دولار.

وقالت “فوربس الشرق الأوسط” أن الشركات العاملة في المنطقة استفادت من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدار العام الماضي، فقد صعدت اسعار النفط من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولار للبرميل. كما أحرز الاقتصاد العالمي نمواً، في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تحسن هوامش أرباح البنوك.

بينما انعكس الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، حيث صعدت مؤشرات الأسواق في معظم الدول العربية على مدار العام الماضي، كصعود سوق الأسهم لأكبر اقتصادات المنطقة (تداول) بنسبة تتخطى %10 حتى الآن.

وتحاول معظم الحكومات في المنطقة إجراء إصلاحات اقتصادية رئيسة، أبرزها: زيادة التوجه نحو تشجيع الشركات الخاصة، وتقليل الاعتماد على القطاع الحكومي بما يفيد الشركات العامة.

في حين حققت أقوى الشركات في العالم العربي المدرجة في قائمة (أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي) نمواً ملحوظاً على صعيد 4 مؤشرات رئيسة، هى الإيرادات وصافي الأرباح والقيمة السوقية وإجمالي الأصول. كذلك تزايدت الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة بنحو 200 مليار دولار لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.

كما أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة (أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي) لإبراز الأعمال الخاصة التي تؤثر بقوة في الأداء الاقتصادي للمنطقة، ودورها التاريخي والحيوي في توظيف القوى العمالة، ومشاركتها الحكومات في دفع عجلة النمو. وقد تصدرتها (مجموعة الفطيم) الإماراتية، وجاءت مجموعة منصور المصرية فى المركز الرابع بالقائمة.

الرابط المختصر