بنك التسويات الدولية: سيطرة العملات الرقمية على الخدمات المالية قد لا يحدث أبدا

aiBANK

العملات الرقمية خطر على الإنترنت .. واستمرارها يقود إلى كارثة بيئية

بلومبرج

E-Bank

قال بنك التسويات الدولية إن العملات المشفرة “ليست في وقت ازدهار” وأضاف أن زمن سيطرة تلك العملات على الخدمات المالية العالمية “ربما لا يأتي أبدا”.

وفي مذكرة من 24 صفحة أصدرها البنك اليوم كجزء من تقريره الاقتصادي السنوي، قال بنك التسويات الدولية أن بيتكوين والعملات المماثلة لها عانت مجموعة عيوب قد تمنعها من تحقيق التوقعات الطموحة التي أدت إلى انفجار الاهتمام والاستثمار في تلك الفئة من الأصول”المحتملة”.

وقال البنك الذي تأسس منذ 88 عاما في بازل بسويسرا ويعمل كبنك مركزي للبنوك المركزية الأخرى، إن العملات المشفرة منعدمة الاستقرار تقريبا، وتستهلك الكثير من الكهرباء، وتخضع إلى الكثير من التلاعبات والاحتيالات.

وأوضح البنك أن الطبيعة اللامركزية للعملات المشفرة كإنما هي خلل أساسي وليست قوة رئيسية كما يروج.

وفي واحدة من أكثر استنتاجاته حدة، حلل بنك التسويات الدولية ما ستستهلكه سلاسل البلوك تشين التي تقوم بمعالجة معاملات العملات المشفرة “ووجد الباحثون أنه مع تضخم حجم العديد من السجلات الحسابية فإنه في النهاية ستطغى تلك البرامج على كل شيء من الهواتف الذكية الفردية إلى الخوادم  .. ما يعني أن أحجام الاتصالات المرتبطة بتلك المعالجات يمكن أن تؤدي إلى توقف الإنترنت”.

وقال الباحثون أيضا إن سباق التعدين بين من يسمون “معدنوا البتكوين” ليكونوا أول من يعالج المعاملات، يدفعهم حاليا لاستهلاك نفس كمية الكهرباء التي تستهلكها سويسرا. وأوضحوا: “بصيغة أبسط .. فإن بحث الناس عن عملة لامركزية موثوقة سرعان ما سينتهي إلى كارثة بيئية”.

يذكر أن القيمة السوقية للعملات المشفرة انخفضت بنسبة 53% هذا العام إلى 280 مليار دولار، وفقا لموقع CoinMarketCap.

 

الرابط المختصر