دعوى قضائية تطالب أمير قطر بدفع 150 مليون دولار لضحايا الإرهاب

aiBANK

وكالات

أقام مجموعة من أسر ضحايا الهجمات الإرهابية في مصر دعوى قضائية هي الأولى من نوعها في البلاد تطالب أمير دولة قطر تميم بن حمد بدفع 150 مليون دولار تعويض لهم.

E-Bank

وذكرت الدعوى وفقًا لـ”بي بي سي”، أن أمير قطر ساند الجماعات الإرهابية في عمليات مسلحة بشمال سيناء تسببت في مقتل 4 ضباط وإصابة عدد آخر، داعيًا القضاء إلى تولي هذا الملف وتعويضهم عن مقتل أبنائهم.

وجاء في الدعوى أسماء 4 ضباط قتلوا في عمليات مسلحة على مدار نحو عامين بمحافظة شمال سيناء، إلى جانب آخرين أصيبوا في نفس تلك العمليات أيضًا.

وأوضحت الدعوى أن إيواء قطر لبعض أعضاء جماعة الإخوان هو دليل قطاع على وقوفها وراء تلك العمليات، كما أن تعنتها في تسليم هؤلاء إلى الجهات المختصة في مصر يزيد من الشكوك تجاهها.

وحملت الدعوى قطر المسؤولية المدنية الموجبة لتعويض الطالبين تعويضًا جابرًا للأضرار التي لحقت بهم نتيجة أفعالها غير المشروعة.

واستندت الدعوى على قوائم الإرهاب التي أصدرتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين وضمت عناصر إخوانية وقطرية، وكذلك الاتهامات المباشرة التي حملتها عدة تقارير رسمية بشأن قطر.

وتشير التوقعات في الدوائر القضائية إلى أنه في حال نجاح تلك الدعوى في الحصول على رد فعل مناسب سيدفع المزيد من أسر الضحايا إلى رفع قضايا مماثلة خلال الفترة المقبلة.

وفي فبراير الماضي، بدأت القوات المسلحة في تنفيذ عملية عسكرية موسعة تحت اسم “سيناء 2018” في مناطق من شمال، ووسط سيناء، وبعض مناطق غرب وادي النيل، للقضاء على الإرهاب.

 

الرابط المختصر