مسابقة من البنك الدولي لتطوير الزراعة تمنح تمويلا 90 ألف جنيه

3 مراحل للوصول الي القائمة النهائية.. منها برنامج تدريب لجعل الافكار مربحة تجاريا

aiBANK

جمع أفكار مبتكرة للوصول إلي الأسواق والخدمات و التمويل وإدارة الموارد
إعلان المتأهلين بالمرحلة الأولى يوم 25 يوليو.. والتقديم يشترط فرق عمل بحد أدنى عضوين
15 مليار دولار إمكانيات تصديرية غير مستغلة فى مصر.. و40% نسبة الهدر فى الغذاء
الزراعة تستهلك 86% من موارد المياه ..و35% نسبة مساهمتها فى الناتج المحلي

حابي

E-Bank

أطلق البنك الدولي عبر موقعه “Digital ag” لتنمية الاستثمار الزراعي، مسابقة تحدي الزراعة الرقمية فى مصر.

تستهدف المسابقة الشباب والقطاع الخاص، وتقوم على وضع حلول مبتكرة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرفع كفاءة الأسواق الزراعية، مع معالجة قضايا مثل الخدمات اللوجستية، وفقدان الغذاء والنفايات، وإدارة موارد المياه وتدهور البيئة.

وتتضمن المسابقة ثلاث مراحل، الأولى تقديم الابتكارات، و الحلول التكنولوجية فى أحد مسارات التنمية الزراعية الثلاثة، وهى الوصول الي السوق و الخدمات، والوصول إلي التمويل، وأخيرا إدارة الموارد.

وتستهدف المرحلة الثانية إعداد و تدريب الفائزين بالمرحلة الأولى، من خلال برنامج تدريب وتوجيه إرشادي يهدف إلي جعل الأفكار مربحة تجاريا، فيما تتمثل المرحلة الثالثة فى إختيار الفائزين ومنح الجوائز، مع منح المتسابقين طريق للتواصل والتعريف بهم، بالاضافة إلى دعم أفكارهم و تطوير النماذج الأولية.

يتم تخصيص الجوائز وفقا لاحتياجات الحلول الفائزة وتشمل فترة احتضان وبناء الكفاءات والتدريب، علاوة على توفير تمويلات ابتدائية تبلغ 90,000 جنيه مصرى لكل مشروع على حدى.

وتتضمن شروط المسابقة ، تكوين فرق عمل بحد أدني عضوين، وأن يتمتع الفريق بالقدرات الفنية المطلوبة على صعيد تطوير وتصميم المواقع والمهارات التجارية، إلى جانب الإستعداد للعمل على الأفكار حتى الوصول إلى مرحلة التنفيذ، على أن يتم ذلك بإستخدام تكنولوجيا المعلومات الرقمية واسعة النطاق لدعم الأسواق الزراعية فى مصر.

كما يشترط التركيز على مسار واحد على الأقل من المسارات الثلاث، ويتم صياغته وتطبيقه بما يتناسب مع المضمون المصرى.

وسيتم الاعلان عن الفائزين بالمرحلة الأولي يوم 25 يوليو المقبل، يعقبها عقد برنامج تدريب الفائزين، على أن يتم إختيار الفائزين بالمرحلة الثانية بداية شهر سبتمبر، وتوزيع المكافآت وعرض الأفكار منتصف نفس الشهر.

ورصد البنك الدولي مجموعة من المؤشرات التى تعزز فرص الاستثمار الزراعي والصناعات الزراعية في مصر، مشيرا إلى وجود إمكانات تصديرية غير مستغلة في مصر تبلغ ما لا يقل عن 15 مليار دولار.

كما أكد أنه للاستفادة من هذه الفرص ومواكبة تنامي السوق المحلية، فإن مصر تحتاج إلي منتجين وموردين زراعييين على درجة عالية من الكفاءة، حيث يقدر إجمالي استهلاك الأسر بحلول عام 2021، بنحو 300 مليار دولار.

و أشار الى أن الاستثمار الزراعي يساهم فى الوقت الحالي بنحو 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، في حين يستخدم 86٪ من موارد المياه، فيما تقدر نسبة الهدر و النفايات من الغذاء حوالي 40%، وتفتت نحو 80% من الأراضي الزراعية بين أصحاب الحيازات الصغيرة.

الرابط المختصر