الهيئة تحسم تظلمات المرشحين لانتخابات المقاصة .. وتشترط تفرغ الرئيس

aiBANK

حابي

قال القاضي خالد النشار – نائب رئيس هيئة الرقابة المالية أن لجنة التظلمات المشكلة برئاسة مستشار رئيس الهيئة لفحص تظلمات قوائم الترشح لانتخابات رئاسة وعضوية شركة مصر المقاصة و الايداع والقيد المركزى للاوراق المالية قد إنتهت من أعمال فحص تظلمات المستبعدين.

E-Bank

وكشف النشار أن اللجنة قد تلقت ثلاثة تظلمات من المستبعدين ،إثنان منهما قٌدما من مرشحين يتظلمان من صدور قرار بإستبعادهما من قوائم الترشح لعدم استيفائهما معايير الترشح المتطلبة قانونا وقد تبين للجنة التظلمات بعد الفحص صحة قرار إستبعادهما.

أضاف النشار أن المتظلم الاول سامح العزب يشغل وظيفة العضو المنتدب لشركة شقيقة لأحد الشركات الأعضاء بشركة الإيداع والقيد المركزي رغم ترشحه عن مقعد ذوى الخبرة، وهو الامر المحظور عملا بالفقرة ج من المادة الرابعة من قرار مجلس ادارة الهيئة رقم 96 لسنة 2014 .

ويشغل العزب منصب العضو المنتدب لذراع شركة أكيومن فى مجال إدارة المحافظ.

كما أن المتظلم الثانى محمد فتح الله قد تم ترشيحه من إحدى الشركات الأعضاء التى لا تربطه بها ثمة علاقة- كون الشركة التى يعمل بها قد صدرت بحقها إجراءات إحترازيه لمخالفات ارتكبتها – رغم وجوب ثبوت علاقة عمل تجمع بين الشركة المرشحه والمرشح وهو ماينتفى فى شان المتظلم .

ويشغل محمد فتح الله منصب العضو المنتدب لشركة بلوم لكنه ترشح عن شركة الشروق لتداول الأوراق المالية.

وفيما يخص التظلم الثالث فقد تم تقديمه من جانب أشرف الضبع – أحد المُرشحين لرئاسة مجلس إدارة مصر المقاصة – ضد المرشح الآخر لرئاسة مجلس إدارة الشركة محمد عبد السلام لكونه يشغل العديد من المناصب التنفيذية فى عدد من الشركات مما يفقده شرط التفرغ المتطلب قانونا.

وقد إنتهت اللجنة الى التوصية برفض التظلم المقدم من المرشح أشرف الضبع ، مع ضرورة إلزام المتظلم ضده محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي – الحالي – بالتعهد بعدم الجمع بين أى عمل تنفيذى يشغله بالشركات المشار إليها بالتظلم او أى شركة أخرى يعمل بها عملا تنفيذيا حال اختياره رئيسا لمجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي.

الرابط المختصر