تسعير تلقائي للمواد البترولية والتراجع عن الكارت الذكي

الملا: رفع الأسعار تم وفقا للخطة الخمسية..وهذه ليست الزيادة الأخيرة

aiBANK

حابي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، أن الحكومة تدرس وضع آلية محددة للتسعير التلقائي للمواد البترولية لوضع الثوابت والمتغيرات ووضع وإعلان الأسعار طبقاً لأسعار الخام العالمية، وهو ما يتفق مع برنامج الإصلاح الاقتصادي وآلياته.

E-Bank

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن رفع أسعار بعض المنتجات البترولية جاءت بناءً على خطة بدأت منذ عام 2014 واستكملت في 2015 ووافق عليها مجلس النواب، بهدف تقليل الدعم للمواد البترولية والمحروقات لتوجيهه للمستحقين، ودعم البرامج الاجتماعية الأخرى الخاصة بالمرتبات والمعاشات والتموين وغيرها.

ووافق مجلس الوزراء المصري على زيادة أسعار المواد البترولية، بداية من يوم السبت الماضي 16 يونيو، ثاني أيام عي الفطر.

و قال الملا أن هذه ليست الزيادة الأخيرة لتسعير المحروقات طبقاً للخطة الخمسية الموضوعة، فنحن حالياً في الزيادة للسنة الرابعة، حيث ما زلنا ندعم في حدود 25%.

كما أعلن وزير البترول عن التراجع عن تطبيق منظومة الكارت الذكي بالنسبة للبنزين لأنه يحتوي على العديد من الثغرات.

و تابع الوزير “لا نستطيع إيجاد حل لهذه الثغرات لأن الكارت سيؤدي إلى وجود سعرين للسلعة الواحدة وعودة الاحتكارات مرة أخرى”.

وأكد الوزير، أن الحكومة تستهدف 89 مليار جنيه لدعم المواد البترولية خلال الموازنة العامة للدولة التي وافق عليها مجلس النواب، وكان الدعم يزيد على ذلك بأكثر من 50 مليار جنيه، منوهاً بأن الرقم المستهدف معرض للزيادة أو النقصان طبقاً للأسعار العالمية للبترول؛ حيث إن التغيير مرتبط بالسعر العالمي وأيضاً طبقاً لأسعار الصرف وطبقاً للاستهلاك

الرابط المختصر