الإمارات تطالب الشركات المقيدة بالافصاح عن تعرضها لأبراج

aiBANK

حابي

طالبت أكبر هيئة لتنظيم الأوراق المالية في الإمارات ، الشركات المدرجة في السوق بالإعلان عن تعرضها لشركة أبراج للاستثمار المباشر، التي تتخذ من دبي مقراً لها، وتقدمت بطلب للتصفية المؤقتة الأسبوع الماضي.

E-Bank

وقال عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع لوكالة الأنباء رويترز ، أن الهيئة بعثت برسالة في وقت سابق من هذا الاسبوع، وعلى الشركات تقديم الردود.

وقالت شركة العربية للطيران هذا الاسبوع -وهي شركة طيران منخفضة التكلفة مدرجة في بورصة دبي-، أن تعرضها لشركة أبراج قدره 336 مليون دولار ، وإنخفضت أسهم الشركة بسبب ارتباطاتها بشركة الاستثمار المباشر.

وقال الزعابي لرويترز إن بعض الشركات في الإمارات العربية المتحدة تعرضت لأبراج دون أن يذكر أسمائها.

وأعلنت مجموعة أبراج اليوم عن بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال افريقيا وتركيا ودول إفريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات.

يأتي هذا الاتفاق بعد شهور من الاضطرابات التي تعصف بأبراج في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن ما يوصف بسوء استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار. ونفت الشركة إساءة استخدام هذه الأموال.

وعملية بيع أنشطة إدارة الصناديق جزء من عملية تصفية وإعادة هيكلة مؤقتة بموجب أمر محكمة. ولم يتم الكشف عن البنود المالية للاتفاق.

وقالت الشركتان إن كولوني كابيتال وافقت أيضا على الإشراف مؤقتا على بقية صناديق مجموعة أبراج.
وتشمل بقية صناديق مجموعة الاستثمار المباشر صندوق رعاية صحية قيمته مليار دولار وبعض الصناديق الأخرى المملوكة لأبراج منذ وقت طويل.

الرابط المختصر