تفاصيل جديدة بإتفاقات استحواذ “القلعة” على حصص “جسور” و”IFC” بشركات تابعة  

aiBANK

حابي

كشف محضر الاجتماع الثاني للجمعية العادية لشركة القلعة للاستشارات المالية ، عن مجموعة من التفاصيل الجوهرية المتعلقة بصفقات الاستحواذ علي أسهم الشركات التابعة، والشروط الخاصة بصفقتي شركة جسور القابضة ومؤسسة التمويل الدولية، ومن أهمها الاتفاق على السداد النقدي بالعملة الامريكية لقيم الصفقات المتفق عليها مع الكيانين، على أن يتم تأجيل السداد لحين توافر السيولة وفقا لضمانات ومواعيد محددة.

E-Bank

وذكر محضر الجمعية المرسل للبورصة اليوم والمنعقد فى 11 يونيو الجاري، أن إدارة الشركة ارتأت أهمية الاستحواذ على أسهم كل من شركة جسور ومؤسسة التمويل الدولية فى الشركات التابعة، وذلك فى ضوء الدراسات المالية التي تم اعدادها بمعرفة المستشار المالي المستقل و المعتمدة من الجمعية العامة العادية فى 2 يونيو عام 2013، لما في ذلك من نفع مادي مستقبلي للشركة ومساهميها.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على عدد من الضمانات لتنفيذ هذا الأتفاق، منها الألتزام بالتضامن ما بين شركة القلعة و CCII، علاوة على إلتزام شركة القلعة بإصدار أسهم فى رأسمالها يتم الأكتتاب فيها وتملكها عن طريق شركة جسور ومؤسسة التمويل الدولية، فى الفترة مابين توقيع اتفاقات الاستحواذ على أسهم الشركات التابعة، وحتي تاريخ السداد المتفق عليه.

وعلي صعيد شروط الأتفاق مع شركة جسور، قالت القلعة أنه تم الاتفاق فى عقود الاستحواذ الملزمة على تحديد سعر بيع الاسهم المملوكة لشركة جسور فى رأسمال شركة “ORIENT” لصالح “CCII”، بالدولار الأمريكي على أساس القيمة العادلة المحددة من قبل المستشار المالي المستقل بواقع 1 دولار للسهم الواحد، و بقيمة اجمالية تبلغ 25.278 مليون دولار .

وأضافت أنه رغم موافقة شركة جسور على بنود الاتفاق و تأجيل السداد النقدي الي 31 ديسمبر المقبل بدلا من 15 أكتوبر الماضي –وفقا لاتفاق سابق- ، إلا أنه لم يتم التوقيع رسميا على ذلك الاتفقا حتي تاريخ إنعقاد الجمعية.

وعلي صعيد صفقة مؤسسة التمويل الدولية، قالت القلعة، أن مؤسسة التمويل طلبت فى مقابل التنازل عن الأسهم المملوكة لها فى شركة “MENA” و البالغة 13.398 سهما لصالح CCII، وقيام الأخيرة بضمان حصول المؤسسة على القيمة الكاملة على أساس سعر السهم المحدد بالدراسات المالية لتقييم القيمة العادلة للأصول المملوكة لشركة “MENA” محسوبا بعملة سداد رأس المال اى الدولار، علما أن ما يقرب من 85% من أصول الشركة تمثلت فى أسهم فى شركة “ORIENT” و الباقي أسهم فى شركة توازن.

وأوضحت أنه تم حساب قيمة أسهم شركة توازن بالتكلفة بينما تم حساب قيمة أسهم ” “ORIENT وفقا للقيمة العادلة بواقع 1 دولار للسهم، و بالتالي تم الاتفاق فى عقود الاستحواذ الملزمة للطرفين أن سعر شراء CCII لأسهم مؤسسة التمويل فى شركة “MENA” هو 17.766 مليون دولار .

و نص محضر الجمعية أنه” لأغراض إتمام الصفقة علي أساس القيمة العادلة المعتمدة فى ذلك التاريخ، تم الاتفاق مع مؤسسة التمويل الدولية على حوالة المبلغ المعادل بالجنيه المصري لسعر الشراء المتفق عليه من CCII الي “القلعة” ليقيد لديها كرصيد مدين لصالح مؤسسة التمويل الدولية/ الدائن، مع عدم الإخلال بالالتزام التعاقدي على CCII بدفع سعر الشراء نقدا لمؤسسة التمويل فى تاريخ أقصاه 31 ديسمبر 2018.

كما نصت على ضمان حصول المؤسسة فى التاريخ الآجل للسداد على مبلغ مساو لسعر الشراء المتفق عليه نقدا بالدولار، وذلك بعد احتساب قيمة الأسهم المملوكة لها فى ذلك التاريخ أو القيمة العادلة لعائد التصرف فيها وخصما من سعر الشراء المتفق عليه”.

وقرر المساهمين بالإجماع الموافقة على إعتماد شروط صفقات الاستحواذ السابقة، وإقرار إلتزام الشركة بسداد الألتزامات الناشئة على عاتق CCII كنتيجة كنتيجة لتغير سعر الصرف و إلتزام الأخيرة بدفع مقابل الاسحواذ بالدولار الأمريكي، فيما أمتنع عن التصويت على هذا القرار ممثل البنك التجاري الدولي “CIB” الحامل لعدد 52.958 مليون سهم.

الرابط المختصر