أرباح شركات الألبان تبدأ التعافي بقيادة جهينة

aiBANK

حابي

رفعت شركة “اتش سي” السعر المستهدف لسهم شركة جهينة بعد 12 شهر تقريبًا 36%، ليصل إلى 16.1 جنيه، كما رفعت السعر المستهدف لسهم شركة دومتي بنسبة 29% ليصل إلى 13.9 جنيه مع استمرار التوصية بزيادة الوزن النسبي للسهمين بالمحافظ الاستثمارية.

E-Bank

وتشير التوقعات إلى حدوث تباطئ بمعدل نمو الطلب على المدى القصير على ضوء استمرارية الإصلاحات الحكومية، وذلك في الوقت الذى مازالت التقييمات فيه للشركتين إيجابية ولكن بدرجة أكبر بالنسبة لجهينة.

وقالت المحلل المالي بشركة اتش سي نهى بركة، إن المؤشرات السوقية تشير إلى أنه كان هناك تباطؤ واسع النطاق في السوق سنة 2017، لافتةً إلى أن هذا التباطؤ كان أكثر شدة مما توقعته الشركة سابقًا.

وأضافت أن مناخ ارتفاع الأسعار بصورة قوية أدى إلى تراجع شديد في حجم المبيعات مما يشير إلى أن الطلب تضائل تأثرًا بارتفاع الأسعار.

ولفتت إلى أن ضغوط التضخم المتوقعة والتي ستنبع من تخفيضات جديدة للدعم المتوقعة في يوليو من شأنها أن تضع مزيدًا من الضغط والتأثير على الاستهلاك الخاص، حيث تشير التقديرات الجديدة إلى أن حجم المبيعات سيتعافى مع أوائل سنة 2019، بدلًا من النصف الثاني من  2018.

وأشارت إلى أن أن التضخم سوف يهدأ عند مستوى 12.8% مقارنة بـ 15.0% المتوقع للسنة الحالية وذلك مع الدورة القادمة للإصلاح الاقتصادي وإجراءات خفض دعم الوقود والكهرباء.

وشددت على أنه من المتوقع على المدى القصير أن يتعافى هامش ربح دومتي أسرع من جهينة على أساس التوقعات الإيجابية لتكلفة اللبن المجفف المنزوع الدسم والتي تمثل عمود أساسي لتعظيم هامش الربح.

وتابعت: أنه بغض النظر عن ذلك فإن استراتيجية التسعير التصاعدي في سنة 2017 أتاحت الفرصة لدومتي لكي تتحمل بزيادة سعر صرف الدولار الأمريكي بنسبة 13% تقريبًا بناءً على تقديرات “اتش سي”، ما أدى إلى زيادة تقديراتها لمعدل هامش ربح الشركة بـ 5.6  % لسنة 2018.

وأما بالنسبة لجهينة فإن “اتش سي” تقدر أن هناك زيادة في تكاليف اللبن المخلوط لديها بنسبة 15% تقريبًا في سنة 2018 (تقديريًا) مقارنة بسنة 2017 نظرا لتوقعات بارتفاع تكاليف اللبن المبنية على توقعات ارتفاع سعر الدولار الأمريكي.

وأكدت بركة أن “اتش سي” تعيد تأكيد توصيتها بزيادة الوزن النسبي للشركتين في المحافظ الاستثمارية ولكن بدرجة أكبر بالنسبة لجهينة اعتمادًا على ميزانية أقوى ودورة أكثر صحة للتدفقات النقدية ومعدلات أعلى لعائد التدفقات النقدية الحرة والعائد المحتمل.

وترى أنه بناء على المعلومات السالف ذكرها فستظل جهينة هي اختيار “اتش سي” الأول في قطاع الألبان اعتمادًا على بيان ميزانيتها الأقوى ودورة أكثر صحة للتدفقات النقدية بها، والتي تظهر في شكل عائد تدفقات نقدية حرة وعائد متوقع أعلى.

الرابط المختصر