فاينانشال تايمز: رئيس أبراج يواجه إتهامات جنائية بسبب ديون.. ومحاميه: معاملة تجارية

aiBANK

وافقت النيابة العامة بدولة الامارات العربية المتحدة على دعوى جنائية ضد عارف نقفي رئيس مجموعة أبراج للاستثمار المباشر، لتحرير شيك بدون رصيد كاف، فى ضربة جديدة لمؤسس المجموعة.

وقد يواجه “نقفي” وفقا لصحيفة فاينانشال تايمز، عقوبة السجن فى الإمارات، فى حال عدم سداد المديونية.

E-Bank

وحددت محكمة بمدينة الشارقة الاماراتية جلسة يوم الخميس لبحث ما اذا كان نقفي -الذي يتواجد فى بريطانيا حاليا-، ومحمد رفيق لاخاني حررا الشيك بدون الرصيد، وفقا لموظف الادعاء ونسخ من وثائق المحكمة أطلعت عليها “فاينانشال تايمز”.

وقال المدعي العام أن رصيد الشيك محل الدعوى يبلغ 177 مليون درهم، أي ما يعادل 48.2 مليون دولار.

وتعد جلسة الاستماع المرتقبة تطور جديد فى أزمة مجموعة أبراج ومقرها دبي، و المتخصصة فى الاسواق الناشئة، والتى قالت أنها أعادت 6.5 مليار دولار لمستثمرين على مدار 16 عاما، لكنها تترنح منذ شهور، جراء شكاوى وإتهامات من مستثمرين بإساءة إستخدام أموال صناديق.

ودفع التخلف عن سداد قروض مجموعة أبراج لطلب الخضوع لتصفية مؤقتة، من خلال محكمة بجزر الكايمان، لتنفيذ خطة إعادة هيكلة لديون تقدر بنحو مليار دولار.

وأصدر المدعي العام وفقا لوثائق المحكمة، مذكرة توقيف تجاه نقفي، والتى تعتبر خطوة شائعة فى القضايا المتعلقة برد الشيكات ، والتى تعد جريمة جنائية وفقا لقوانين دولة الامارات.

وقال مصدر مطلع لصحيفة “فاينانشال تايمز”، أن الشيك محل الدعوى تم تحريره كضمان جزئي لقروض تقدر بنحو 300 مليون دولار، حصلت عليها أبراج من حامد جعفر، مؤسس مجموعة الهلال ومقرها الشارقة،كما أن نجله بدر عضو بمجلس إدارة أبراج، ممثلا عن حصة الأقلية لمجموعة الهلال.

وقال المصدر المطلع “نقفي حاليا مطلوب في إتهامات جنائية بالامارات، لكنه يرفض العودة والاستجابة لها”، مؤكدا أن أبراج بدون هذا القرض كانت ستنهار منذ حوالي 6 أشهر ماضية.

ونفى حبيب الملا محامي عارف نقفي المزاعم، وقال “تم منح القرض وتم إصدار الشيك في معاملة تجارية حقيقية ويجب التعامل معه بطريقة تجارية”، وتابع “قدمت عروض للسداد والأوراق المالية الكافية”.

وتجلب هذه الخطوة إتهامات جنائية على “نقفي”، كما تكشف عن توتر علاقته مع “جعفر”،كما أن الملف الدولي للحالة يمكن أن يعيد النظر في القوانين التي تسجن المستثمرين المتورطين في مشاكل تتعلق بالتدفق النقدي.

وقال الملا ” لن نرضخ للضغط ، على الرغم من وجود مناقشة جادة بشأن السداد، ويوجد إمكانية للوصول إلي حل مرضي لجميع الأطراف”.

وأضاف المحامي، أن “نقفي” لن يحضر جلسة الاستماع، واعترف أن الشيك لم يتم تطهيره، ومن المرجح أن يحاكم غيابيا.

وقالت فاينانشال تايمز أن محمد رفيق لاخاني ، لم يكن متاح للتعليق.

ويحمل صندوق الديون “Auctus” قرض بقيمة 100 مليون دولار، قدمه “جعفر” لأبراج، وقال”Auctus” أنه لا يتعلق بعائلة جعفر.

إقرأ

أبراج تتفق مبدئيا على بيع حصتها فى جامعة ميدلسكس

الرابط المختصر