الشركات تبدأ الإفصاح عن وجود ارتباط مع أبراج من عدمه.. حصر أولى

aiBANK
أنغام بيومى
بدأت الشركات المقيدة فى الافصاح عن علاقتها بمجموعة أبراج ، بناء على مطالبة من البورصة المصرية، بشأن وجود أى علاقة تعاقدية أو أرتباط مع المجموعة الاماراتية .
يأتي ذلك بعد أيام من استفسارات وجهتها جريدة حابي للمسئولين، حول الخطوات الواجب اتخاذها لمنع تعرض الشركات المحلية لأية أزمات نتيجة عملية التصفية المؤقتة التى تخضع لها أبراج.
نفت شركات المصريين للاسكان والتنمية ، إعمار-مصر، الاهلى للتنمية الاستثمار وأسيك للتعدين “أسكوم”، وجود أى علاقة تعاقدية أو ارتباط بينهم وشركة أبراج كابيتال.
كما نفت كلا من العامة لاستصلاح الاراضى، وشمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعى ” نيوداب”،و الاسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية “فوديكو” وجود أى علاقة تعاقدية أو ارتباط مع المجموعةالاماراتية.
وطالبت البورصة الشركات أمس الثلاثاء ، بالكشف عن أى أرتباط مع مجموعة أبراج ،وجاء نص رسالة البورصة :
نرجو الإفادة عما إذا كانت ثمة علاقة تعاقدية أو ارتباط بين شركتكم ومجموعة أبراج كابيتال.
أضافت الرسالة:
فى حالة كون هناك ارتباط، فبرجاء الافصاح عن مدى تأثير توقف نشاط مجموعة أبراج كابيتال على شركتكم.
وبدأت الشركات المقيدة منذ بداية اليوم فى الافصاح عن علاقتها بأبراج، وسنوافيكم بالتفاصيل تابعا.
وقررت شركة أبراج كابيتال الإماراتية مؤخرا طلب التصفية المؤقته بعد عدم قدرتها على سداد التزامات فى مواعيدها لعدد من المؤسسات من بينها هيئة التأمينات الكويتية.
وكانت جريدة حابي قد تابعت على مدار الأسابيع الماضية تطورات أزمة المجموعة الإماراتية، واستفسرت من المسئولين فى سوق المال المصرية عن مطالبة الشركات المحلية بالافصاح عن تعرضها لأبراج كابيتال، فى ظل وجود استثمارات متنوعة لصناديق المجموعة الإماراتية فى مصر.
وكانت الشركة العربية للطيران قد فاجئت السوق الإماراتية بالإعلان عن أرصدة فى صناديق أبراج بنحو 336 مليون دولار، ما مثل مفاجأة للمتعاملين خاصة أن المعروف هو مساهمة أبراج فقط فى العربية للطيران.
وجاء إفصاح العربية للطيران بعد طلب من قيادات سوق المال الإماراتية بالكشف عن أى تعرض لمجموعة أبراج.

 

الرابط المختصر