مهلة 6 أشهر للاستفادة من مبادرة المتعثرين .. بشرط سداد كامل المديونية

aiBANK

حابي:

كشف البنك المركزى المصرى في بيان قبل قليل، تفاصيل مبادرة مساندة العملاء المعثرين شركات وأفراد، وقرر إعفاء المستفيدين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة المقدرة بنحو 16.8 مليار جنيه.

E-Bank

وقال “المركزى” أن سداد كامل قيمة المديونية بنسبة 100% من رصيد الدين في 31 ديسمبر 2017، بموعد أقصاه نهاية ديسمبر المقبل، شرطاً للاستفادة من المبادرة.

وأشار البيان إلى أن المبادرة تستهدف مساندة العملاء المتعثرين المتوقع أن يبلغ عددهم نحو 3500 شركة و337 ألف فرد في 8 بنوك هي: الأهلي المصري، مصر، القاهرة، المصري لتنمية الصادرات، العقاري المصري العربي، الزراعي المصري، المصرف المتحد، التنمية الصناعية والعمال المصري.

وقال أن البنوك المشاركة تقدم عدة تيسيرات في إطار المبادرة منها التنازل عن كافة القضايا والملاحقات القضائية وإبراء ذمة المقترض إبراءً نهائياً، تحرير كافة الضمانات المقدمة من العملاء ضماناً لتلك المديونية.

كما سيتم حذف المقترض من القائمة السلبية لدى البنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني آى سكور، وعدم سريان حظر التعامل عليه فيما يخص هذه المديونية مع الإقرار عنه كعميل مبادرة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ السداد.

ويبلغ حجم الفوائد المتراكمة غير المسددة على العملاء المتعثرين المستهدفين 16.8 مليار جنيه، منها 12 مليار جنيه تخص الشركات المتعثرة بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه، وحوالى 4.8 مليار جنيه للعملاء الأفراد، بحسب بيان المركزى.

وتأتي مبادرة البنك المركزى الجديدة بالتعاون مع ثمانية بنكا، في محاولة لإيجاد حلول من شأنها مساندة صغار العملاء الجادين ومساعدتهم على النهوض من عثرتهم كجزء من دور القطاع المصرفي في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ويدعو البنك المركزي العملاء لمخاطبة البنوك المشاركة وسرعة الاستفادة من المبادرة لإمكان إنهاء أكبر عدد من الحالات المتعثرة والقضايا المعلقة في المحاكم والعودة لدائرة النشاط الاقتصادي بالنسبة للشركات.

الرابط المختصر