28 مليار دولار عجز الميزان التجارى نتيجة ارتفاع الواردات السلعية

تراجع العجز بنسبة 1.3% بدعم من زيادة حصيلة الصادرات

aiBANK

حابي

كشف بيان ميزان المدفوعات عن الفترة يوليو/ مارس من العام المالى الجارى، الصادر عن البنك المركزى اليوم الخميس، تسجيل الميزان التجارى عجزاً قدره 28 مليار دولار، مقابل 28.4 مليار دولار في ذات الفترة من العام المالى السابق، بما يعنى تحسناً بنسبة 1.3% في مقدار العجز.

E-Bank

وعزا البنك المركزى تحسن العجز في الميزان التجارى لارتفاع حصيلة الصادرات السلعية مقدار يفوق زيادة المدفوعات عن الواردات السلعية.

وقال أن حصيلة الصادرات السلعية ارتفعت بمقدار 17.6% لتصل إلى نحو 18.8 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار في ذات الفترة من العام السابق، لافتاً إلى زيادة حصيلة الصادرات البترولية بمعدل 29.2% لتصل إلى 6 مليارات دولار مقابل 4.7 مليار دولار، إنعكاساً لزيادة كميات تصدير المواد البترولية وكذا ارتفاع الأسعار العالمية للبترول الخام.

وأضاف بيان المركزى أن الصادرات غير البترولية ارتفعت بنسبة 12.9% لتسجل 12.8 مليار دولار مقابل 11.3 مليار دولار، نتيجة زيادة صادرات السلع تامة الصنع بنحو 1.1 مليار دولار، مشيراً إلى أن أبرز السلع التي ارتفعت صادراتها تمثلت في الأجهزة الكهربائية والأسمدة الفوسفاتية والأدوية.

وعلى جانب الواردات قال البيان أن مدفوعات الواردات السلعية ارتفع بمعدل 5.5% ليسجل 46.8 مليار دولار مقابل 44.4 مليار دولار، نتيجة زيادة مدفوعات الواردات البترولية بنسبة 10.2% لتسجل 9.4 مليار دولار مقابل 8.5 مليار دولار.

وأوضح أن مدفوعات واردات المنتجات البترولية ارتفعت تأثراً بارتفاع الأسعار العالمية رغم انخفاض الكميات التى استوردتها مصر.

كما أشار على زيادة المدفوعات عن الواردات غير البترولية بمعدل 4.4% لتسجل 37.4 مليار دولار مقابل 35.8 مليار جنيه، نتيجة ارفاع المدفوعات عن الواردات من مجموعة السلع الوسيطة اللازمة للعملية الإنتاجية، وتمثلت أهم تلك السلع في الحديد الصب زهر، وآلات وأجهزة زراعية، والفول الصويا، والخشب الخام والمكثف.

الرابط المختصر