NBE11-2022

كيف تستفيد من مبادرة البنك المركزى للمتعثرين؟

aiBANK

حابي

طرح البنك المركزى المصري قبل أيام قليلة رسمياً، مبادرته الجديدة لتسوية مديونيات العملاء المتعثرين من الأفراد والشركات لدى عدد من البنوك، وأوضح في بيان تفصيلى شروط الاستفادة من المبادرة .. توضحها حابي فى عدة نقاط.

E-Bank

في البداية ما هدف المبادرة وحجمها؟

تهدف لإعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة، والمقدر إجماليها بنحو 16.8 مليار جنيه، منها 12 مليار تخص شركات، ونحو 4.8 مليار جنيه مديونيات على الأفراد.

ما هي شريحة العملاء التي تستهدفها المبادرة؟

تستهدف المبادرة مديونيات الشركات المتعثرة برصيد أقل من 10 ملايين جنيه، كما تهدف إلى تسوية كافة مديونيات الأفراد عدا المتعلقة بأرصدة بطاقات الائتمان لدى مجموعة محددة من البنوك.

كم يبلغ عدد المستفيدين؟

وفقاً لتقديرات البنك المركزى متوقع استفادة 3500 شركة، و337 ألفاً من الأفراد.

ما هي البنوك المشاركة في المبادرة؟

يشارك 8 بنوك في مبادرة البنك المركزى الجديدة هي: الأهلى، مصر، القاهرة، المصري لتنمية الصادرات، العقاري المصري العربي، الزراعي المصري، المصرف المتحد، التنمية الصناعية والعمال المصري.

كيف تستفيد من المبادرة؟

بدايةً يشترط أن تكون عميل لدى أحد البنوك المشاركة، وأن تقوم بسداد كامل قيمة المديوينة نقداً بنسبة 100% من رصيد الدين في 31 ديسمبر 2017، فى موعد أقصاه نهاية ديسمبر المقبل، كما يلزم تنازل العميل عن آى دعوى قضائية حركها ضد البنك.

ما هي التيسيرات المقدمة من البنوك لعملائها في إطار المبادرة؟

الإعفاء من كافة الفوائد المتراكمة وغير المسددة، التنازل عن كافة القضايا والملاحقات القضائية وإبراء ذمة المقترض إبراءً نهائياً، تحرير كافة الضمانات المقدمة من العملاء ضماناً لتلك المديونية.

كما سيتم حذف المقترض من القائمة السلبية لدى البنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني آى سكور، وعدم سريان حظر التعامل عليه فيما يخص هذه المديونية مع الإقرار عنه كعميل مبادرة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ السداد.

الرابط المختصر