لويس تايلور يبحث فرص استثمار الشركات البريطانية فى قطاع النقل المصرى

aiBANK

حابي

أكد لويس تايلور الرئيس التنفيذي لوكالة تمويل الصادرات بالمملكة المتحدة اهتمام عدد كبير من الشركات البريطانية بالاستثمار في قطاع النقل بمصر، واستعداد بلاده لدعم ونقل الخبرات الإنجليزية في مجالات النقل المختلفة.

E-Bank

وبحث الدكتورهشام عرفات وزير النقل التعاون المشترك مع الرئيس التنفيذي لوكالة تمويل الصادرات في بريطانيا.

وخلال اللقاء أكد الدكتور هشام عرفات على ان قطاع النقل في مصر يشهد تطورا كبيرا في كافة القطاعات، وذلك سواء على مستوى البنية التحتية، وكذلك في النواحي التشريعية حيث تم تعديل القانون الخاص بالسكك الحديدية بما يسمح بإدخال القطاع الخاص فى تشغيل وإنشاء وادارة خطوط نقل البضائع والركاب معا بما سينعكس على تحسين مستوى الخدمة.

وكذلك تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق ، والذي بمقتضاه يتم السماح للهيئة بانشاء شركات مساهمة تختص بإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات خطوط مترو الأنفاق ووسائل النقل السككى بالجر الكهربائى.

وأشار وزير النقل الى أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد وان هناك عدد من المشروعات الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مثل خط العين السخنة مرسى علم، كما أنه من المخطط ازدواج خط المناشي والاستفادة منه في نقل البضائع الى جانب نقل الركاب وربطه بالميناء الجاف في ٦ اكتوبر بالاضافة الى الفرص الاستمارية المختلفة في الموانء البحرية مثل موانئ دمياط والاسكندرية.

وأضاف الوزير أنه يولي اهتماما لتطوير منظومة النقل النهري لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل بما يساهم فى توفير الوقود، وتقليل الازدحام على الطرق البرية التى تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة ، علاوة على الأثر البيئى الجيد الذى ينجم عن تقليل حجم الملوثات لذا تم وضع حجر الاساس لموانء نهرية في قنا وسوهاج ضمن مخطط انشاء عددمن الموانئء النهرية في صعيد مصر.

الرابط المختصر