مصر للمقاصة تحدد غداً موعد التصويت على الضبع رئيساً

aiBANK

عبد السلام يطعن أمام الإدارية العليا على حكم استبعاده

فوز المرشح المنفرد مرهون بالحصول على أكثر من 50% من الجمعية العمومية

E-Bank

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

علمت “حابي” أن مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى سينعقد غدا لتحديد موعد دعوة الجمعية العامة العادية للشركة للتصويت على أشرف الضبع رئيسا لمجلس إداراتها الجديد.

ويظل نجاح الضبع فى الفوز برئاسة شركة مصر للمقاصة مرهون بحصوله على أكثر من 50% من أصوات الجمعية العمومية للشركة، تبعا لنص النظام الأساسي لها والذى يشترط انتخاب الرئيس حتى وإن كان مرشح بمفرده – النص لا يعتد بالفوز بالتذكية- ، وهو ما تم تنفيذه فعليا فى الانتخابات الماضية عندما ترشح عبد السلام بمفرده واستفتت الجمعية رأى الأعضاء فى اختياره.

وفى سياق متصل أكدت مصادر مطلعه أن محمد عبد السلام سيستكمل الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على الحكم الذى حصل عليه أشرف الضبع ببطلان ترشح الأول للانتخاب على رئاسة مصر للمقاصة فى ظل جمعه لمناصب تنفيذية آخرى.

واضافت المصادر أن النظام الأساسي للشركة ينص على أنه فى حالة عدم حصول المرشح المنفرد لرئاسة المجلس على النسبة المقررة يستمر رئيس الشركة الحالى فى منصبه لحين فتح باب الترشح والانتخابات على المقعد مرة آخرى.

وكشف المستشار رضا عبد المعطى – نائب رئيس هيئة الرقابة المالية فى بيان صدر منذ قليل، عن قرار الهيئة بإستبعاد  محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة الحالي، من كشوف المرشحين على رئاستها، بما يترتب على ذلك من آثار.

وقال في بيان أن القرار يأتي إعمالاً ونفاذاً للأحكام القضائية، كما تقرر تكليف مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى ( القائم ) بدعوة الجمعية العامة العادية للشركة للإنعقاد لإختيار رئيس مجلس إدارة فى موعد أقصاه 30/7/2018 .

وقالت هيئة الرقابة المالية أن القرار يأتي من منطلق حرصها على ممارسة مسئولياتها التنظيمية والإشرافية، وإحتراما لما يصدر من أحكام عن القضاء المصرى ، وفيما له صلة بالإنتخابات التى كان مقرراً إجرائها يوم الإثنين 2/7/2018 على رئاسة مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى .

ويستند قرار الهيئة إلى حكم محكمة القضاء الإدارى فى الشق العاجل من الدعوى رقم 46959 لسنة 72 ق بتاريخ 30/6/2018 ، وكذلك الحكم الصادر بتاريخ 2/7/2018 من ذات المحكمة فى الدعوى رقم 47937 لسنة 72 ق ، والقاضى بالإستمرار فى تنفيذ حكمها الصادر بجلسة 30/6/2018 فى الدعوى رقم 46959 لسنة 72ق بما يترتب على ذلك من آثار .

إضافة إلى الحكم الصادر بتاريخ 2/7/2018 من المحكمة نفسها فى الإشكال رقم 47942 لسنة 72 ق المقام من  محمد سليمان عبد السلام القاضى برفض الإشكال المقدم منه لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم 46959 لسنة 72 ق بجلسة 30/6/2018 المشار إليه .

وكانت هيئة الرقابة المالية قد اصدرت قرارا يمنع المرشحين لمنصبي رئيس شركة مصر المقاصة والعضو المنتدب من الجمع بين أكثر من منصب تنفيذى فى كيانات آخرى.

وتقدم بالفعل كلا من محمد عبد السلام رئيس الشركة الحالى، والدكتور طارق عبد البارى العضو المنتدب بتعهد كتابي يفيد الالتزام بهذا النص فى حال الفوز فى الانتخابات، نظرا لصدور هذا القرار بعد إغلاق باب الترشح وقبل الانتخابات بفترة قصيرة.

الرابط المختصر