ترامب يأمر بخفض أسعار النفط فورا.. وأوبك تنفذ في أقل من 24 ساعة

aiBANK

رويترز

تراجعت أسعار النفط صباح يوم الخميس بعد ساعات من تغريدة حادة اللهجة نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على موقع تويتر، ليل امس، طالب فيها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بخفض أسعار الخام.

E-Bank

وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 56 سنتا إلى 77.68 دولار للبرميل، وهو سعر أقل 0.7% عن الإغلاق السابق.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 45 سنتا أو 0.6% إلى 73.69 دولار للبرميل.

واتهم ترامب أوبك أمس الأربعاء بدفع أسعار الوقود للصعود، وقال على حسابه الشخصي بموقع تويتر ”يجب على أوبك المحتكرة أن تتذكر أن أسعار البنزين مرتفعة وأنهم لا يفعلون شيئا يذكر للمساعدة.. هم يدفعون الأسعار للارتفاع بينما الولايات المتحدة تدافع عن الكثير من أعضائها (أوبك) مقابل القليل جدا من الدولارات… هذا يجب أن يكون طريقا في اتجاهين. خفضوا الأسعار الآن!“.

كانت أوبك بدأت مع بعض من المنتجين من خارج المنظمة بقيادة روسيا تقييد الإنتاج في 2017 لتعزيز الأسعار.

وتأثرت أسعار النفط أيضا بالخلاف التجاري المتصاعد بين واشنطن وبكين، والذي أثار موجة هبوط أخرى في الأسهم الآسيوية يوم الخميس، إذ حذرت واشنطن من أنها قد تفرض رسوما على واردات الخام الأمريكية في موعد لم تحدده بعد.

وجاءت ارتفاعات الأسعار في الآونة الأخيرة مدفوعة بإعلان الولايات المتحدة عزمها إعادة فرض عقوبات على إيران مستهدفة صادرات النفط.

وفي يونيو، أعلنت أوبك وروسيا أنهما على استعداد لزيادة الإنتاج لتبديد المخاوف من نقص المعروض بسبب التعطل المفاجئ لإمدادات من فنزويلا وليبيا، ومن المرجح أيضا أن يعوضا الانخفاض المحتمل في الإمدادات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

ورغم هذه الإجراءات الرامية لتعويض الإمدادات المتعطلة، قال جولدمان ساكس في الرابع من يوليو في مذكرة للعملاء إن ”السوق ستظل تشهد نقصا“ في النصف الثاني من العام.

الرابط المختصر