الاتحاد الأوروبي: الرسوم الأمريكية والصينية مدمرة

aiBANK

رويترز

قالت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم في تغريدة على تويتر يوم الجمعة إنها قلقة من فرض رسوم ورسوم مضادة بين كل من الولايات المتحدة والصين وحذرت من النتائج التي ستترتب على هذا.

E-Bank

وغردت مالمستروم قائلة ”التطورات المقلقة فيما يتعلق بتصعيد الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين مدمرة للاقتصاد العالمي بوضوح. الحروب التجارية سيئة وليس من السهل الفوز فيها“.

ونقلت وكالة رويترز عن أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة إن رسوما جمركية صينية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار دخلت حيز التنفيذ الساعة 0401 بتوقيت جرينتش.

وقالت شينخوا إن الرسوم التي فرضتها نسبتها 25 بالمئة، وهي تعادل النسبة التي فرضتها واشنطن على سلع صينية لرسوم دخلت حيز التنفيذ اليوم الجمعة أيضا.

وقلصت أسعار الذهب خسائرها يوم الجمعة مع ضغط الرسوم الجمركية الأمريكية على بضائع صينية على الدولار، مما عزز المخاوف من نشوب حرب تجارية كاملة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت هيلين لاو المحللة الاقتصادية لدى أرجوناوت سيكيوريتيز: ”إذا تصاعدت الحرب التجارية، قد تبيع الصين بعد ذلك أوراقا مالية أمريكية وتشتري ذهبا، سيكون هذا حدثا كبيرا“.

وانخفض الذهب 0.1% في المعاملات الفورية إلى 1256.54 دولار للأوقية، بحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط إلى 1252.15 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

لكن المعدن الأصفر اتجه إلى تحقيق أول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع.

وتراجعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة للتسليم في أغسطس 0.1% إلى 1257.50 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، قفزت الفضة 0.5% إلى 16.06 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 0.2% إلى 945.97 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.3% إلى 842.70 دولار للأوقية.

الرابط المختصر