صندوقا تقاعد كبيرين بددا 5.5 مليار دولار في وول ستريت

aiBANK

– المبلغ دفع على هيئة رسوم لمديري استثمار ضعيفي الأداء

– علامات استفهام حول سرية العقود ومشروعية استعانة الهيئات العامة بمديري استثمار من ذوي المكافآت الضخمة

E-Bank

– مسئول: أي استراتيجية بسيطة للاستثمار في الأسهم كان يمكن أن تحقق عوائد أعلى للصندوقين

حابي

بدد أكبر صندوقا تقاعد في ولاية بنسلفانيا الأمريكية نحو 5.5 مليار دولار بعد أن أنفقاهما في صورة رسوم دفعت على مدى 10 سنوات لمديري استثمار ضعيفي الأداء في وول ستريت، وفقا لما نقلته صيحفة فاينانشيال تايمز عن جو تورسيلا، أمين صندوق الولاية.

وتخضع أموال دافعي الضرائب المدفوعة إلى “وول ستريت” للتدقيق، بعد أدلة على أن العديد من كبريات صناديق التقاعد الأمريكية لم تبلغ عن مدفوعات بمليارات الدولارات لمديري صناديق الاستثمار المباشر في الملكية الخاصة.

وتثير الادعاءات الأخيرة تجاه صندوق تقاعد الموظفين في مدارس بنسلفانيا العامة، وصندوق تقاعد موظفي الحكومة في نفس الولاية، الكثير من علامات الاستفهام حول سرية العقود التي تربط بين صناديق التقاعد ومؤسسات الاستثمار المباشر، كما تسلط الضوء على مدى مشروعية استعانة صناديق المعاشات العامة بمديري استثمار من ذوي المكافآت الضخمة.

وقال تورسيلا، الذي حصل على منصبه بالانتخاب، إن كلا الصندوقين كانا يمكن أن يحققا عوائد أفضل بتكلفة أقل إذا ما اتبعا استراتيجية بسيطة “خاملة” لتتبع الأسهم والبيع والشراء فيها، بدلاً من الاستعانة بمديري صناديق نشطين، وأوضح :”لقد دفعنا لوول ستريت بشكل رائع مقابل عوائد متوسطة .. لا يمثل هذا إهدارًا للمال وحسب بل أيضًا إساءة لاستخدام ثقة الناس”.

وبدأت الولاية مراجعة لاعمال الصندوقين تستهدف اختبار الأداء الاستثماري ومدى مناسبة الرسوم المدفوعة.

ويرى تورسيلا أن صندوق تقاعد موظفي مدارس بنسلفانيا كان يمكن أن يتفادى دفع 3.9 مليار دولار في صورة رسوم إذا ما اتبع إستراتيجية بسيطة للتداول في الأسهم العالمية “كان يمكن أن تحقق هذه الاستراتيجية عوائد أفضل خلال 7 من الأعوام العشرة الماضية”.

أما الصندوق الأصغر لتقاعد موظفي الولاية فكان يمكن أن يوفر 1.6 مليار دولار إذا ما اتبع نفس الاستراتيجية، وكان من شأن ذلك أن يحسن أداء محفظة استثمارات الصندوق المعاشات في 6 من السنوات العشر الماضية.

“ما الذي كسبناه من إنفاق الكثير على الإدارة النشطة؟ تظهر الأرقام بوضوح أن إحدى الاستراتيجيات الخاملة البسيطة منخفضة التكلفة كان من الممكن أن تحقق أداء أفضل بكثير وتنقذ ثروتنا”، تابع تورسيلا.

وقد وافق كلا الصندوقين على العمل مع هيئة مراجعة ، والتي من المتوقع أن تقدم نتائجها إلى المشرعين في الولاية بحلول نهاية العام.

الرابط المختصر