المصريون يهبطون بالبورصة فى جلسة فقدان الصبر

المنصور- سيارات
aiBANK

أنغام بيومي

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.34 % فى ثانى جلسات الأسبوع بضغط من المبيعات المكثفة للمتعاملين المصريين.

E-Bank

وانخفض مؤشر EGX70 بنسبة 1.18%، وتبعه المؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 0.83%، وتم إيقاف التعامل على نحو 18 سهم خلال الجلسة لمدة ربع ساعة لتجاوزهم 5%.

وأرجع أحمد أبو السعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة رسملة مصر لإدارة الأصول ومحافظ الأوراق المالية انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة خلال الجلسات الأخيرة إلى اختفاء السيولة الجديدة سواء المحلية أو الأجنبية عن التعاملات منذ فترة نتيجة عدة عوامل منها حالة الضعف التى تعاني منها أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمى خلال هذه الفترة.

وأضاف أبو السعد أن حالة من الارتباك والتخبط زادت من الاتجاه البيعي على سهم “جلوبال تليكوم” خلال التعاملات الأخيرة بعد سحب المساهمين الرئيسين بالشركة لعرض الشراء المقدم منذ أشهر، إلا أن ظهور قوى شرائية على سهم القلعة ساهم فى تماسك المؤشر وتقليله لخسائره الصباحية، حيث استحوذ السهم على أكثر من 20% من أحجام التداول اليومية.

وأوضح أبو السعد أن دخول أي سيولة جديدة بالسوق سيمتص أثر القوى البيعية التى تظهر فى بعض الجلسات، متوقعا أن تستمر موجة التصحيح والتحرك العرضي خلال الربع الثالث من العام فى ظل غياب تلك الأموال الجديدة، خاصة بعد تعطل بعض المحفزات القادرة على جذب أموال جديدة مثل مناقصات المحافظ الاستثمارية لكل من هيئة الأوقاف المصرية وبنك ناصر وشركات التأمين خلال الفترة الأخيرة.

ومن جانبه، أوصى مهاب عجينه مدير إدارة التحليل الفنى بشركة “بلتون المالية القابضة” المتعاملون بالبورصة المصرية خاصة الأفراد بإقفال مراكزهم فى آلية الشراء بالهامش “المارجن”، والتأنى فى التعاملات خلال الفترة الراهنة، لتجاوز أزمات قرارات البيع المتسرعة خاصة فى أوقات تراجع أحجام التداول.

وتوقع عجينه تماسك السوق والارتداد لأعلى على المدى القصير بعد الهبوط العنيف وغير المبرر على مدار الجلسات الثمانية السابقة والتى وصلت حدود تراجع المؤشر فيها لحوالى 100 نقطة، على أن تستمر الحركة التصحيحية والتحرك العرضي المائل للانخفاض على المدى المتوسط.

وتصدرت الأسهم الأكثر تراجعا بالجلسة شركات ” جلوبال تيلكوم، العامة للصوامع والتخزين، اطلس لإستصلاح الأراضى والتصنيع الزراعى، العالمية للاستثمار والتنمية، بنك قناة السويس”.

وتراجع رأس المال السوقى بنحو 3.584 مليار جنيه، لينهى التعاملات عند مستوى 881,013 مليار جنيه، مقابل 884,597 مليار جنيه” رأس مال أمس”.

وانخفض مؤشر EGX50 متساوى الأوزان بنسبه 0.79%، وتبعه مؤشر EGX20 لينخفض بنسبة 0.58%.

واستحوذت المؤسسات خلال جلسة تداول اليوم على 75.90 % من التعاملات مقابل استحواذ 24.09 % للأفراد، وبلغ نصيب المتعاملين المصريين 68.22% من التداولات ، مقابل 4.43% و 27.35% للعرب والأجانب على التوالى.

وسجلت تعاملات الأفراد المصريين والأجانب صافى بيع بقيم بلغت 18.357 مليون جنيه، 126 آلف جنيه، مقابل مبيعات بقيمة 6.013 مليون جنيه للأفراد العرب.

 

الرابط المختصر