وزارة المالية تلغى مزادين للسندات.. ومحللون: أول رسالة مضادة للمبالغة فى العائد

aiBANK

أمنية إبراهيم

ألغت وزارة المالية اليوم الأثنين مزادين لسندات الخزانة أجلى 3 و 8 سنوات، بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه.

E-Bank

وأعلنت “المالية” على موقعها الإلكترونى إلغاء عطاءين اليوم، في أول رد فعل على الارتفاع المتسارع في أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومى متوسطة وطويلة الأجل خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت مصادر مطلعة أن أسعار العائد التي قدمتها البنوك في عروض الإكتتاب كانت مبالغ فيها، ووصلت إلى متوسط 18.5% وهو ما رفضت “المالية” تحمله، في خطوة لتحجيم وتيرة الزيادة في عائد أدوات الدين.

من جانبه قال إبراهيم الكفراوى مدير ورئيس غرفة المعاملات الدولية بأحد البنوك العربية أن عطاءات السندات شهدت مغالاة في أسعار العائد بشكل دفع المالية لإلغاء المزاد، وهى المرة الأولى التي ترسل فيها المالية منذ فترة، رسالة للمتعاملين بالسوق أن هناك سقف لتكلفة الأموال خاصة في موجة الارتفاعات الأخيرة التي جاءت مع ضغوط ارتفاع الفائدة في الأسواق العالمية.

وأضاف “المالية” إقترضت على مدار الثلاث أسابيع الأخيرة كميات ضخمة من السيولة ساعدتها على اتخاذ قرار بإلغاء مزاد سندات 3 و 8 سنوات الذى كانت تستهدف من خلالهما جمع 3.5 مليار جنيه.

وطرح البنك المركزي المصري اليوم الأثنين، نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة 3,5 مليار جنيه، الأولى بقيمة 1.5 مليار جنيه لأجل 8 سنوات، والثانية بقيمة ملياري جنيه، لأجل 3 سنوات.

وبلغ متوسط العائد على سندات أجل 3 سنوات في اخر عطاء لوزارة المالية يوم 26 يونيو الماضي، 16.976% ، وفقاً للبيانات المتاحة على موقع البنك المركزى، وقلصت المالية حجم اقراضها عبر المزاد لتحصل على 1.140 مليار جنيه، بدلاً من 1.750 مليون جنيه طلبتها في بداية العطاء.

وارتفع العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوماً في عطاء أمس الأحد ليسجل متوسط العائد 19.69% بينما وصل أعلى سعر مقبول إلى 19.759%، وتم تغطية العطاء 2.1 مرة، وقبلت “المالية” 6.923 مليار جنيه فقط، رغم طلبها اقتراض 8.5 مليار جنيه.

ووصل متوسط العائد على أذون 273 يوماً إلى 19.676% ، وسجل أعلى سعر تم قبوله ضمن العروض المقبولة 19.729%، وتم تغطية المزاد 2.5 مرة، وقبلت المالية خلاله 10.688 مليار جنيه، بزيادة عن المطلوب المقدر بقيمة 8.250 مليار جنيه.

الرابط المختصر