باركليز يرفع توقعاته لسعر النفط خلال 2019

أوبك : نقوم باللازم لتعويض نقص الإنتاج دون مبالغة .. ومن الظلم اتهامنا بالتقصير

aiBANK

حابي

رفع قسم أبحاث السلع الأولية في بنك باركليز البريطاني توقعاته لسعر النفط في النصف الثاني من 2018 إلى 73 دولارا للبرميل، كما رفع توقعات السعر للعام 2019 إلى 71 دولارا من 65 دولارا.

E-Bank

وعزا البنك مراجعة التوقعات إلى تقديرات بخفض الإمدادات من ليبيا وإيران، وأوضح :”بسبب توقفات إنتاج جديدة وخفض إمدادات إيران بوتيرة أسرع نتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت وخام غرب تكساس الوسيط 71 دولارا للبرميل و65 دولارا للبرميل العام المقبل”.

واشار إلى إنه خارج دول أوبك، انكمش فرق السعر بين غرب تكساس وبرنت كثيرا منذ مايو لكنه سيعاود الاتساع قرب نهاية العام إلى 7.50 دولار في الربع الأخير.

من جهة أخرى، دافع رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سهيل المزروعي، أمس، عن المنظمة في مواجهة مطالبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الآونة الأخيرة بزيادة إنتاج النفط قائلا إنه ينبغي عدم تحميل أوبك المسؤولية.

وقال المزروعي الذي يشغل أيضاً منصب وزير النفط في الإمارات، خلال مقابلة تلفزيونية مع “بلومبرج بي إن إن”، إن (أوبك) وحلفاؤها يقومون بما في وسعهم لتعويض النقص في إنتاج النفط الخام الذي أبقى الإمدادات العالمية منخفضة والأسعار مرتفعة “لكنهم لا يريدون المبالغة فيها”.

وتابع :”من الظلم أن نقول إن أوبك لا تقوم بدورها .. هناك أشياء خارج أيدينا، كالظروف الجيوسياسية وكمية الإنتاج القادمة من النفط الصخري الأمريكي والرمال الكندية”.

وكان ترامب قد اتهم المنظمة في الأسابيع القليلة الماضية بدفع أسعار الوقود للارتفاع ودعاها إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لمواجهة ذلك.

وفي ذات السياق قال المزروعي في مقابلة مع رويترز إن المنظمة مستعدة للاستماع إلى كبار الدول المنتجة للنفط بما فيها الولايات المتحدة.

واتفقت أوبك في يونيو على زيادة متواضعة في انتاج الخام بدءا من يوليو بعدما أقنعت السعودية، أكبر المنتجين فيها، منافستها إيران بالتعاون وذلك بعد دعوات من كبار المستهلكين إلى كبح الزيادة في أسعار الوقود.

وارتفعت أسعار الخام باطراد هذا العام مدعومة بزيادة الطلب وتجاوزت 80 دولارا للبرميل في مايو وذلك للمرة الأولى منذ 3 سنوات ونصف.

واضاف المزروعي إن أعضاء أوبك لديهم من الطاقة الانتاجية ما يكفي للتعامل مع أي تعطيلات مفاجئة في الإمدادات العالمية، وتابع إن المنظمة تسعى من أجل التوازن بين العرض والطلب ولا تستهدف سعرا محددا للخام، وذكر أن الإمارات وحدها تملك طاقة إنتاجية إضافية تتراوح بين 400 ألف و600 ألف برميل يوميا.

وقال إنه لا يتوقع أن تكون هناك حاجة للدعوة إلى اجتماع استثنائي لأعضاء أوبك قبل اجتماعها المقرر في ديسمبر.

يذكر أن السعودية خفضت أسعار معظم درجات نفطها المتجه لآسيا وأوروبا في شهر أغسطس، بعد يوم واحد من تصريحات ترامب، كما خفضت أسعار جميع درجات النفط المشحون إلى الولايات المتحدة، وقالت إنها رفعت الإنتاج اليومي بحوالي نصف مليون برميل في يونيو.

الرابط المختصر