توقيع قرض بقيمة 530 مليون دولار مع البنك الدولي لتطوير الرعاية الصحية

aiBANK

حابي

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم مراسم توقيع اتفاق لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار.

E-Bank

قام بالتوقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وناجي بن حسين، مدير بالبنك الدولي، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة.

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الدعم الذي يتضمنه الاتفاق يعد الأكبر من نوعه الذي يقدمه البنك الدولي لمصر في مجال الصحة.

أضافت أن الدعم يأتي تفعيلاً لبرنامج الحكومة ويسهم فى دعم جهود الحد من انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي “سي” في مصر، والتي ساهمت حتى الآن في علاج ما يقرب من مليوني مواطن، وقانون التأمين الصحي الشامل.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن المشروع الجديد يتضمن إجراء حملات واسعة النطاق في كافة انحاء البلاد تشمل نحو 45 مليون مواطن بالغ، حيث سيتم إحالة أي شخص مصاب بالعدوي إلى العلاج المجاني (حوالي 1.5 مليون حالة).

كما سيدعم المشروع أول فحص شامل لمحددات الأمراض غير المعدية (ضغط الدم ، مستوي السكر بالدم و مؤشر كتلة الجسم ).

وسيساعد المشروع في تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية الأساسية في 600 وحدة صحية و 27 مستشفى في 10 محافظات كمرحلة أولى .

تشمل قائمة المحافظات كل من: ( بورسعيد ـ الإسماعيلية – السويس – شمال سيناء – جنوب سيناء – قنا – الأقصر – أسوان – الإسكندرية – مطروح ) وهي محافظات المرحلة الاولي من قانون التأمين الصحي الجديد.

وأضافت الوزيرة أن المشروع سيعزز الأنشطة التي تهدف إلى الحفاظ على امدادات الدم الأمنه للسكان، للحد من واحدة من أعلى مصادر العدوى Hepatitis C.

كما سيوفر المساعدة اللازمة لخدمات نقل الدم التابعة لوزارة الصحة والسكان من حيث فحص جميع أكياس الدم بأحدث التقنيات للكشف عن العدوي المنقولة بالدم (مليون كيس دم سنوياً) واستكمالها واستبدالها للأسطول الحالي من المركبات المحمولة للتبرع بالدم، كما سيتم شراء 30 وحدة تبرع بالدم جديدة و15 سيارة لنقل الدم لدعم الأسطول الحالي.

من جانبه أكد مسئول البنك الدولي، أن هذا الاتفاق يجسد الدعم الكامل من جانب البنك لجهود الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

الرابط المختصر