جيه إل إل: مكة تترقب فرصا استثمارية تعزز النمو الاقتصادي

aiBANK

حابي

أصدرت شركة جيه إل إل للاستشارات والاستثمارات العقارية، تقريرها الجديد عن السوق العقارية في مكة بالنصف الأول من عام 2018، والذي أشار إلى أن المشروع الضخم الأخير الذي أعلن عنه صندوق الاستثمارات العامة في نهاية العام الماضي تحت اسم “رؤى الحرم المكي” من المنتظر أن يكون له دور مهم في دعم النمو الاقتصادي للمدينة، وتعزيز الأجواء الإيجابية السائدة في السوق العقارية المحلية.

E-Bank

وتعكف الحكومة في الوقت الراهن على تنفيذ مشروعات مختلفة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ومن المتوقع أن يضخ المشروع الجديد المقرر تنفيذه في مكة 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار) في الاقتصاد السعودي، ومن المرجح أن تبدأ أعمال البناء في وقت لاحق من العام الحالى، مما يمهد الطريق لزيادة قدرة المدينة على استضافة 30 مليون حاج سنوياً، تماشياً مع سياسة الحكومة التي أُعلن عنها في النصف الأول لعام 2017 والتي تهدف إلى رفع حصص أعداد الحجاج والمعتمرين، ومع تدفق الحجاج والمعتمرين، من المتوقع أن نرى زيادة في فرص الاستثمار في جميع قطاعات سوق العقارات.

وفي هذا السياق، قال كريج بلامب، رئيس قسم الأبحاث في “جيه إل إل” الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “بعد الإعلان عن المشروع الضخم الأخير في نهاية العام الماضي، من المرجح أن تشهد سوق مكة زيادة في الاستثمارات بجميع القطاعات العقارية خلال الفترة المتبقية من 2018 وما بعدها”.

وأضاف بلامب: “تعمل الحكومة بشكل سريع على إصدار سياسات جديدة وتعزيز الاستثمارات في جميع أنحاء المملكة، بغية تنويع الاقتصاد وزيادة معدل النمو الاقتصادي. ولا تزال مكة وجهة مركزية تستقطب الحجاج والمعتمرين، وسوف تستفيد من هذا المشروع الضخم الذي سيشجع أيضاً كبار أصحاب المصلحة الآخرين على الاستثمار في كافة القطاعات العقارية. ومن شأن هذا الاستثمار الجديد أن يعطي دفعة قوية للحالة المعنوية لقطاعي الضيافة ومنافذ التجزئة”.

وكشف منتدى مكة الاقتصادي الأول المنعقد في مايو عن 8 فرص استثمارية في قطاع الحج والعمرة بسوق المساحات الإدارية، بقيمة تبلغ 600 مليون ريال تقريباً (160 مليون دولار) في المدينة المنورة ومكة المكرمة، كما تشجع وزارة الحج والعمرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في الشركات التي تقدم خدمات العمرة من أجل زيادة تحسين أداء قطاع المؤسسات.

وبالرغم من استمرار تراجع أسعار الإيجارات والمبيعات في قطاع الوحدات السكنية خلال النصف الأول لعام 2018، من المنتظر أن تشهد مكة في المستقبل ارتفاعاً مستمراً في الأسعار مع دخول المشروعات الجديدة إلى السوق، ومن المحتمل أن يضيف المشروع الضخم الجديد 9 آلاف وحدة سكنية إضافية إلى المعروض المرتقب في مكة.

وأشار التقرير إلى تزايد أهمية فئة المأكولات والمشروبات بالنسبة لقطاع منافذ التجزئة في مكة، حيث شهدت مختلف أنحاء المدينة افتتاح عدد من المراكز التي اكتمت مؤخراً والتي تضم مطاعم دولية ومنافذ لتقديم الطعام عالية الجودة، وتراجعت معدلات الشواغر على مستوى المدينة هامشياً بنحو 2% خلال الـ 12 شهراً الماضية لتصل إلى 4%، وسوف يعزز مشروع رؤى الحرم المكي القطاع من أجل دعم الطاقة الاستيعابية للمشروع والتي تبلغ 310 آلاف زائر.

ومن المقرر أن يشهد قطاع الفنادق ارتفاعاً كبيراً في جانب العرض إذ من المخطط له أن يضم مشروع رؤى الحرم المكي 70 ألف غرفة فندقية. ومع وجود مشروعات أخرى قيد التنفيذ بالفعل وأخرى تم الإعلان عنها، فقد يزيد المعروض من الغرف الفندقية المميزة زيادة كبيرة بحلول عام 2030. وقد شهد النصف الأول لعام 2018 إنجاز عدد من المشروعات في قطاع الفنادق ومن المتوقع أن يتم افتتاح المزيد من المشروعات خلال النصف الثاني من العام.

الرابط المختصر