مستثمرون فى أبراج يرفضون أى صفقة بيع قبل التأكد من سلامة الحسابات

aiBANK

حابي

نقلت وكالة رويترز أن بعض المستثمرين فى الصناديق التى تديرها شركة أبراج الإماراتية يريدون وقف صفقة بيعها لأى مستثمر ورفض العرض المقدم لها من شركة كولوني كابيتال، وذلك بهدف مراجعة حسابات أبراج بصورة تامة قبل إتمام أى صفقات بيع.

E-Bank

وعرضت شركة كولوني التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها الشهر الماضي شراء وحدة إدارة الصناديق التي تدير صناديق أبراج أمريكا اللاتينية وأفريقيا جنوب الصحراء وأفريقيا الشمالية وتركيا بعد أشهر من الاضطرابات شهدتها الشركة الإماراتية، بسبب نزاع مع المستثمرين بشأن استخدام أموالهم في صندوق رعاية صحية.

وتنفي أبراج ارتكاب أي مخالفات لكن الخلاف أثر بشكل كبير على أكبر شركة أسهم خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا التي تقدمت بطلب للتصفية المؤقتة في جزر كايمان الشهر الماضي.

ووفقًا لتقرير صادر عن شركة برايس ووتر هاوس كوبرز القائمة بعملية التصفية المؤقتة لشركة أبراج القابضة ، فإن بيع بعض أو كل أعمال إدارة الصناديق في أبراج ، أمراً بالغ الأهمية منعا للانهيار المالي.

وقال تقرير شركة برايس ووترهاوس كوبرز إن بعض الشركاء المحددين أعربوا عن قلقهم بشأن صفقة كولوني وإنهم يريدون مراجعة الأموال قبل الموافقة على بيع حصص شركاء أبراج.

وقال تقرير PWC بتاريخ 11 يوليو “إن هدف المستثمرين من المراجعة هو فهم ما إذا كان هناك أي اختلاس من الصناديق “.

وأضافت أن عدم اليقين يجعل منصة الاستثمار الخاصة بشركة أبراج غير مستقرة وأن هناك قدرا كبيرا من التخفيف في قيمة حصص شركاء أبراج المحدودة على المدى القصير.

وقال التقرير “الوقت جوهري بالنظر إلى أن شركة أبراج للاستثمارات المحددوة لا تملك أي أموال نقدية” ، مضيفا أنها تعتمد على شركة أبراج القابضة للتمويل وتتكبد تكاليف تشغيلية.

وتكافح أبراج مزاعم المستثمرين بما في ذلك مؤسسة بيل وميليندا جيتس وشركة انترناشيونال فاينانشال كوربوريشن بأنها أساءت استخدام الأموال في صندوق الرعاية الصحية. ورفضت مؤسسة جيتس ومؤسسة التمويل الدولية التعليق على هذا الخلاف.

وقال تقرير برايس ووترهاوس كوبرز إن إجمالي ديون “أبراج” بلغ 1.07 مليار دولار ، بما في ذلك 501.4 مليون دولار من الديون غير المضمونة و 572.4 مليون دولار من الديون المضمونة. وأضافت أن “أبراج” اقترضت لتغطية عجز في السيولة بسبب عدم كفاية إيرادات رسوم الإدارة وتحمل الفائدة بين 2014 و 2017.

وبحسب التقرير ، بلغت قيمة أصول أبراج الإجمالية المتاحة لعملية التصفية المؤقتة 147.7 مليون دولار.

وقال التقرير إن عرض كولوني بلغ 229.3 مليون دولار لشراء حقوق إدارة الشركة وحصص الشركاء المحدودة من ستة صناديق .

وقال تقرير شركة برايس ووترهاوس كوبرز إن أبراج تواجه ثلاثة سيناريوهات، الأول هو مواصلة المفاوضات مع كولوني ، وآخر لاستبدال أبراج للاستثمارات المحدودة مع مدير جديد للاستثمار ، والثالث هو وقف الأخيرة

كما ذكر التقرير أن المصفين المؤقتين لم يتمكنوا من الحصول على بيانات مالية سنوية مستقلة أو حسابات إدارية للشركة ، مضيفًا أنه “من غير المعتاد للغاية عدم وجود تقارير محاسبة إدارية مستقلة شهرية وتقارير مراجعة حسابات مستقلة”.

وقال التقرير “هذا النقص في حفظ السجلات المالية يثير مسألة كيف كان مديرو الشركة قادرين على ضمان أن الشركة قادرة على الوفاء بمتطلباتها وأن تدار بفعالية.”

الرابط المختصر