مقاهى جافا هاوس تعبر أزمة أبراج وتتوسع فى إفريقيا والصين

رئيس السلسلة: الصندوق الإفريقي يدار بشكل جيد .. ومفاوضات للاستحواذ على أصوله

aiBANK

 

 

حابي

E-Bank

تعتزم سلسلة المقاهي الكينية “جافا هاوس”، والمملوكة لشركة أبراج القابضة، التوسع في شرق إفريقيا وربما الصين، متجاهلة الأزمة التي تمر بها الشركة الأم، وفقا لتقرير نشرته وكالة بلومبرج.

وتخطط جافا هاوس، التي تمتلك 60 فرعا في كينيا وأوغندا ورواندا، لزيادة عدد فروعها إلى نحو 200 مقهى خلال الأعوام الأربعة القادمة، بحسب تصريحات باول سميث، الرئيس التنفيذي للسلسلة، الذي أوضح أن الشركة خصصت نحو 9.9 مليون دولار للاستحواذ على أنشطة وعقارات لخدمة تلك الخطة، مشيرا إلى أن الخطة تستهدف أسواقا جديدة مثل نيجيريا.

وتأتي خطط نمو السلسلة، في الوقت الذي تواجه فيه شركة أبراج للاستثمارات المباشرة، والتي تتخذ من دبي مقرا رئيسيا لها، عملية إعادة هيكلة تحت إشراف المحكمة ضمن إجراءات التصفية المؤقتة التي تخضع لها.

وتعد جافا هاوس جزءا من صندوق أبراج الإفريقي الثالث، الذي يمتلك أصولاً بقيمة 990 مليون دولار.

وقال سميث إن الأزمة لم تؤثر على السلسلة بأي شكل، مشيرا إلى أن الصندوق الذي يتحكم في “جافا” يدار بشكل جيد من قبل فريق في كينيا.

ولفت إلى أن هناك أشخاصا يتفاوضون مع أبراج للاستحواذ على بعض ممتلكات الصندوق، مضيفا: “لكن في الوقت الحالي تعمل الشركة كالمعتاد”.

وقالت سميث إن أبراج اشترت جافا من شركة Emerging Capital Partners خلال العام الماضي ، وكان من المتوقع أن تستمر في الاستثمار بها لمدة 5 سنوات.

وأضاف أن شركته ستبحث عن فرص النمو لافتتاح فروع جديدة في عدة دول على رأسها غانا وجنوب أفريقيا، لكن هدفها الأكثر طموحا هو الصين.

وتجري الشركة مناقشات مع مستثمر محتمل حول تصدير البن إلى الصين ثم فتح عدة أفرع لاحقا، وفقا لسميث.

يشار إلى أن سلسلة المقاهي العالمية ستاربكس تركز بشكل كبير على استهداف الصين، وتفتتح فرعا جديدا فيها كل 15 ساعة.

الرابط المختصر