وزير قطاع الأعمال: مقترح بتجزئة سهمى الشرقية للدخان والإسكندرية للحاويات

وارد نقل بعض الأصول لصندوق مصر السيادي

aiBANK

حابي

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إنه سيتلقى الأسبوع المقبل التقارير الاستراتيجية للشركات القابضة التابعة للوزارة، والتي تتضمن خططًا تحليلية لكل شركة تابعة تشمل نقاط الضعف والقوة والمخاطر والفرص الاستثمارية المستهدفة، وبناء على هذه التقارير ستتحدد خطة عمل وزارة قطاع الأعمال في الفترة المقبلة.

E-Bank

أضاف توفيق في تصريحات خاصة لجريدة “حابي”، أن مسألة دمج بعض الشركات متشابهة النشاط لم يعد واردًا إلا في حدود ضيقة للغاية ودون أن يكون عنصر تشابه النشاط هو المحرك، وقال: “إذا تمكننا من دمج 4 شركات من كامل المحفظة سيكون ذلك بمثابة الإنجاز”، وأشار إلى أن الدمج آلية لتعظيم العائد وليس هدفًا في حد ذاته.

وأكد وزير قطاع الأعمال أنه من الوارد ضم بعض أصول قطاع الأعمال العام إلى صندوق مصر السيادي الذي بدأت مؤخرًا إجراءات تأسيسه، وشدد على عدم وجود قرار في هذا الشأن حتى الآن.

وكشف توفيق عن أن الشركات الخمس التي تحدد البدء بها في برنامج طروحات الشركات الحكومية بالبورصة وهي: الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان، وآموك، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبوقير للأسمدة، سيتم التأكد من ملاءمة سعر طرحها للمستثمرين بصورة تضمن جاذبيتها.

وأكد توفيق لـ”حابي”، أنه بناء على هذا الهدف، فإنه سيتم تجزئة أي سهم ترتفع قيمته عن الحدود الجاذبة للمستثمرين، دون أن يحدد سعرًا بعينه، لكنه كشف عن وجود مقترح ستناقشة الجمعيات العمومية لشركتي الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات بتجزئة قيمة الأسهم.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن الحصيلة المستهدفة من الطروحات الحكومية، ستتحدد بناء على النسبة الملائمة للطرح من كل شركة، وليس بموجب حصيلة محددة سلفًا يتم تهيئة نسب الطرح بناء عليها، وأشار بصورة عامة إلى أن اللجنة الوزارية المشرفة على ملف الطروحات الحكومية، ستحدد في اجتماعها الأسبوع الجاري، النسب المستهدف طرحها من كل شركة.

وكشف وزير قطاع الأعمال أنه بصورة مبدئية سيتم الحفاظ على فارق زمني يتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة بين كل طرح والآخر بالنسبة للشركات الخمس التي سيبدأ نزول حصص منها للبورصة اعتبارًا من سبتمبر المقبل وحتى نهاية ديسمبر.

وقال توفيق، إن شركة “إن أي كابيتال” مستشار برنامج الطروحات الحكومية، ستبدأ في القريب العاجل اختيار بنوك الاستثمار التي ستتولى طرح الدفعة الأولى من الشركات.

الرابط المختصر