فهمى: هيرميس تدرس عدة عمليات فى تنزانيا وكينيا والسودان

aiBANK

حابي

كشف محمد فهمي الرئيس المشارك بقطاع بنوك الاستثمار فى المجموعة المالية هيرميس عن دراسة عدد من صفقات الدمج والاستحواذ والطروحات بأسواق تنزانيا وكينيا والسودان، وأنه من الصعب حاليا تحديد جدول زمنى أو الكشف عن أسماء أطراف هذه العمليات، أو أيها محسوم تنفيذه.

E-Bank

وقال أن مشاركة هيرميس فى طرح شركة أسا انترناشيونال إيه إس إيه آى المتخصصة فى التمويل متناهي الصغر، تعد أول نجاح لاختراق الأسواق ما قبل الناشئة “المبتدئة”، وله أهمية خاصة فى ظل مكانة الشركة المطروحة باعتبارها تعمل فى أسواق متعددة فى أفريقيا وآسيا.

ووصفت هيرميس أول أمس فى بيان شركة أسا انترناشيونال بأنها أكبر شركات التمويل متناهى الصغر على مستوى العالم، وقال البيان أنها تعمل فى 12 دولة فى القارتين، وتخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل.

وأوضح فهمى أن غالبية عملاء الشركة من النساء فى إشارة إلى البعد التنموى لعملياتها.

وأكد فهمى أن جزء من أهمية الطرح الذى تم فى سوق لندن يكمن فى نجاح هيرميس فى جذب مستثمرين من الخليج ومصر إلى جانب المؤسسات والصناديق الدولية، مما يدعم تنافسيتها فى جذب عمليات جديدة.

وأشارت هيرميس فى بيانها إلى أن الصفقة بلغت قيمتها 125 مليون جنيه استرليني (164.16 مليون دولار) ولعب فيها دور مدير الطرح المشترك للصفقة إلى جانب شركة إنفستك، بينما قامت سيتي جلوبال ماركتس بدور المنسق العالمي الأوحد لعملية الطرح وتولت كيف بروييت آند وودز دور المدير الرئيسي للاكتتاب.

وأكد الرئيس المشارك بقطاع بنوك الاستثمار فى هيرميس، أن مصر لديها فرصة كبيرة لاقتناص طروحات الشركات الإفريقية والدول العربية التى ليس لديها سوق مال متطور بشرط توفير البنية اللازمة لذلك وفى مقدمتها وضوح الرؤية فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات وتحديدا المعاملات الضريبية.

وأوضح أن الشركات التى أحجامها تدور بين 500 إلي 600 مليون دولار، غير مؤثرة عند طرحها فى بورصة لندن.

فى حين أنها قد تحقق نجاحا أكبر فى السوق المصرية، فالمسألة تجارية بحتة عندما تبحث الشركات عن سوق خارجي لاستقبال أسهمها. ومصر تمتلك بنية تكنولوجية ورقابية متطورة كثيرا عن أسواق أفريقية وخليجية.

الرابط المختصر