المستثمرون يجددون الرهان على قوة الدولار فى المدى الطويل

aiBANK

رويترز

ارتفع الدولار يوم الخميس بعد تصريحات متفائلة عن الاقتصاد الأمريكي من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عززت توقعات المستثمرين لعملة أمريكية قوية في الأجل الطويل.

E-Bank

لم يغير باول توقعات السياسة النقدية الأمريكية في خطابه أمام الكونجرس يومي الثلاثاء والأربعاء لكن المتعاملين رأوا في تعليقاته ما يشير إلى ارتياح السلطات إزاء ارتفاع الدولار نحو ستة بالمئة أمام العملات الأخرى في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

ينطوي ذلك على تحول في الموقف الذي أبداه وزير الخزانة ستيفن منوتشين عندما قال في تصريحات غير معتادة في يناير إن الدولار المنخفض ”جيد لنا“.

ويساعد انخفاض الدولار المصدرين الأمريكيين على المنافسة في الخارج لكنه يقوض وضع العملة كأهم عملة احتياطيات في العالم.

كان باول قال يوم الأربعاء إنه يعتقد أن الولايات المتحدة بصدد سنوات من النمو المطرد وهون بحرص من مخاطر تصاعد النزاع التجاري على الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.3 بالمئة يوم الخميس إلى 95.344 مقتربا من أعلى مستوياته في 12 شهرا 95.531 المسجل في 28 يونيو .

ونزل اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.1610 دولار. ولامست العملة الموحدة أقل مستوى لها في 16 يوما عندما سجلت 1.1602 دولار يوم الأربعاء.

وانخفض الدولار 0.1 بالمئة إلى 112.925 ين بعد أن ارتفع يوم الأربعاء إلى 113.14 ين مسجلا أقوى مستوياته منذ التاسع من يناير.

وظل الجنيه الاسترليني ضعيفا متأثرا منذ الجلسة السابقة ببيانات تضخم منخفض.

وتعاني العملة منذ فترة جراء الهزات السياسية المستمرة فيما يتعلق بخطط بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وسجل الاسترليني 1.3023 دولار بعد أن بلغ يوم الأربعاء أقل سعر في عشرة أشهر عند 1.3010 دولار.

الرابط المختصر