هيرميس تستحوذ على كامل أسهم بريميرا أفريكا النيجيرية

aiBANK

حابي

أعلنت المجموعة المالية هيرميس الدخول فى اتفاقية نهائية للاستحواذ على كامل أسهم شركة بريميرا أفريكا المتخصصة فى الخدمات المالية وبنوك الاستثمار بالسوق النيجيرية.

E-Bank

وتعتزم هيرميس استغلال تواجدها بهذه السوق كمنصة للتوسع بأعمالها فى غرب أفريقيا على غرار مقرها فى كينيا الذى يخدم أسواق شرق أفريقيا.

ومن المنتظر بعد اتمام الصفقة فى 31 أغسطس المقبل بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية وبعض الشروط الخاصة، أن تعمل الشركة الجديدة تحت العلامة التجارية للمجموعة المالية هيرميس.

وأوضح كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس القابضة أن نيجيريا تمثل رابع التوسعات خارج أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام، كما تعد امتدادا لاستراتيجية التوسع فى أبرز الأسواق المبتدئة.

وأكد أن الصفقة ستتعزز تواجد المجموعة المباشر فى 12 دولة تنتمى إلى 4 قارات.

وتوسعت هيرميس العام الماضى فى أسواق باكستان وكينيا وبنجلاديش، بالإضافة إلي حصول مقر الشركة فى العاصمة البريطانية لندن على رخصة مزاولة النشاط من هيئة الرقابة والخدمات البريطانية FCA.

أضاف عوض أن تعزيز خدمات هيرميس فى الأسواق الجديدة أسفر عن احتلالها المركز الأول فى تصنيف Extel Survey 2018 لشركات الوساطة فى الأوراق المالية بالأسواق المبتدئة حول العالم، متقدمة من المركز التاسع.

كما نجحت الشركة فى إتمام الطرح العام لشركة أسا انترناشيونال الإفريقية فى بورصة لندن بقيمة 125 مليون جنيه استرليني.

ومن جانبه، قال محمد عبيد الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، أن نيجيريا هى أكبر سوق استهلاكي فى أفريقيا وواحدة من أكبر 3 اقتصادات على مستوي القارة، بجانب مصر وجنوب أفريقيا.

أضاف أن السوق النيجيري احتل صدارة تنفيذات وإيرادات نشاط الوساطة فى جميع الأسواق المبتدئة التى تعمل بها الشركة بشكل غير مباشر على مدار 2017.

ولفت على خالبي الرئيس التنفيذى لقطاع الأسواق المبتدئة بهيرميس أن الشركة ركزت على دخول السوق النيجيرية لما تنفرد به من مقومات نمو جاذبة، فضلا عن المردود الإيجابي لسلسلة إصلاحات تمر بها، ومنها تخفيض العملة.

وتوقع أن ترتفع تقييمات السوق خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع استقرار العملة وتعافى أسعار البترول واستمرار التدفقات الاستثمارية للداخل، فضلا عن تنامى قدرة نيجيريا على طرق أبواب سوق الدين العالمية.

وتشير احصاءات صندوق النقد الدولي إلي نمو اقتصاد نيجيريا 0.8% خلال 2017، ومن المتوقع أن يحقق 2.1% نمو العام الجاري.

وقال خالبي أن هيرميس تؤمن بمقومات النمو طويلة الأجل التى يتميز بها القطاع الاستهلاكى فى نيجيريا، وأشار إلي أن سوقلأسهم النيجرية واحدة من أكثر الأسواق جذبا للمستثمرين، وحقق مؤشرا عائدات 43.6% فى 2017.

أضاف أن هيرميس مستعدة لعرض فرص النمو الجذابة فى نيجيريا إلى شبكة عملائها المتنامية فى شتى أنحاء العالم.

الرابط المختصر